«زي النهارده».. رضا بهلوي شاهًا لإيران 25 مايو 1925

0 تعليق 13 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

في ١٥ مارس ١٨٧٨ ولد رضا خان، وفي ٢٦ يوليو ١٩٤٤ توفي وهو مؤسس الدولة البهلوية، وقد نصب نفسه شاهاً على إيران في ٢٥ مايو ١٩٢٥، وظل شاها حتى ١٩٤١، حيث أجبره الغزو البريطاني السوفيتي مزدوجا على التنحي وخلفه ابنه محمد رضا بهلوي على العرش، وقبل مجيء رضا شاه على سدة الحكم في إيران كان قد عمل في بداية حياته بالجيش الإيراني، ثم أصبح قائداً للواء القوزاق في عهد الدولة القاجارية.

Sponsored Links

وفي ١٩٢١ قام وهو على رأس وزارة الحربية «الدفاع» بحل الحكومة ليتولى هو ما بين سنوات ١٩٢٣ و١٩٢٥ منصب رئيس الوزراء، بعد أن قام بخلع آخر الشاهات القاجارييين في ١٩٢٥ ثم أجبر «المجلس الوطنى» على أن ينتخبه شاها على البلاد «زي النهارده» في 25 مايو 1925.

كان رضا بهلوى يتمتع بدعم قوى وسط قيادات الجيش، الشيء الذي مكنه من أن يقوم بعملية إصلاحات على الطريقة الكمالية «في » رغم المعارضة الشعبية وقد تميز حكمه بالشمولية وكان في صراع دائم مع المرجعيات الشيعية «رجال الدين» ثم قام في ١٩٣٤ باستبدال اسم البلاد القديم «فارس» بـ«إيران» أي بلاد الآريين بعد أن قام بضم كل الأقاليم التي كانت تتمتع بحكم ذاتي إلى الدولة الإيرانية الجديدة، وعندما أبدى تأييدًا وتعاطفاً مع هتلر أثناء الحرب العالمية الثانية، كان ذلك سبباً في تدخل القوات البريطانية والسوفيتية وغزو إيران ثم عزله ونفيه إلى جنوب أفريقيا.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. رضا بهلوي شاهًا لإيران 25 مايو 1925 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق