«زى النهارده» وفاة مصطفى التل «شاعر الأردن» 24 مايو 1949

0 تعليق 27 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

لقب مصطفي وهبي التل بشاعر الأردن، وأيضا باسم «عرار» وهو من أشهر شعراء الأردن ويتميز شعره بالرصانة ومناهضة الظلم والاستعمار ومن أبنائه وصفي التل الذي شغل منصب رئيس الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية في أوائل السبعينيات من القرن العشرين في فترة بلغ الوجود الفلسطينى في الأردن مداه لدرجة شكلت تهديدا للملكة الأردنية، فدخل في صدام مع الفلسطينيين هناك ونسب إليه قيامه بمذبحة أيلول الأسود في الأردن فقام أفراد من منظمة أيلول الأسود باغتياله في القاهرة أثناء دخوله فندق شيراتون القاهرة، حين كان موجوداً للمشاركة في أحد مؤتمرات القمة العربية.

Sponsored Links

ومن أبناء مصطفى التل أيضا سعيد التل الذي شغل منصب نائبا لرئيس الوزراء في الأردن في التسعينيات.

ولد مصطفى التل في مدينة إربد بالأردن والتحق بالمدرسة الابتدائية في إربد، ثم سافر إلى دمشق عام ١٩١٢ ثم نفي إلى حلب، حيث أكمل دراسته الثانوية من المدرسة السلطانية في حلب ثم تركها إلى بيروت منفيا بسبب تطاوله على والى دمشق وأكمل دراسته فيها، ولاحقا درس مصطفى التل القانون في أواخر العشرينيات.

وحصل على إجازة بممارسة المحاماة في ١٩٣٠ تدرج التل بالسلك الوظيفي حتى صار حاكما إداريا في مناطق «وادى السير والزرقاء والشوبك»، ثم مدعيا عاما في السلط ثم رئيسا للتشريفات في الديوان العالي، ثم متصرفا للبلقاء لأربعة أشهر عزل بعدها واعتقل وبعد خروجه عمل بالمحاماة.

ترجم رباعيات الخيام ومن كتبه عشيات واد اليابس والأئمة في قريش وأوراق عرار السياسية، وكانت وفاته «زى النهارده»، في ٢٤ مايو ١٩٤٩.

------------------------
الخبر : «زى النهارده» وفاة مصطفى التل «شاعر الأردن» 24 مايو 1949 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق