عزومات رمضان

0 تعليق 13 ارسل طباعة تبليغ

مضى الأسبوع الأول من شهر رمضان، ومع دخول ثانى أسبوع تبدأ العزومات المنزلية للأصدقاء والأقارب، ومعها تحتار سيدة المنزل وتفكر ماذا عليها أن تصنع وكيف تخرج بعزومة جميلة ومبهجة وبأقل التكاليف، فالهدف من العزومة هو التقارب وصلة الأرحام ونشر المحبة وليس التفاخر بالأطعمة، فقليل من الطعام اللذيذ أفضل من كثيره دون مذاق، ونقدم لك مجموعة من النصائح يجب عليك مراعاتها عند التحضير لها:

- يجب عليك أن تحددى عدد الزائرين، ومرافقيهم من الأطفال، حتى تحددى كميات الطعام التى تصنعينها، وتجهزى المكان المناسب لجلوسهم قبل وبعد الإفطار.

Sponsored Links

- عليك أن تختارى نظام تقديم الطعام، وبناء عليه أنواع الطعام وكميته، ومن الأفضل إذا زاد عدد ضيوفك على 10 أن يكون الطعام بنظام «الأوبن بوفيه»، وذلك بوضع صوانى الطعام الكبيرة على البوفيه أو ترابيزة جانبية، وللضيوف أن يختاروا ما يريدون من طعام وكميته بأنفسهم، مع مراعاة أن هذه الطريقة تناسب الشباب والأصدقاء أكثر من الأهل.

- الأطفال جزء من أى عزومة، ومنهم غير الصائمين، لذلك احرصى على توفير بعض الأكلات اللازمة لهم مثل البطاطس المحمرة وساندويتشات الجبنة والمربى، لتناولها أثناء لعبهم وقبل موعد الإفطار، مع تحديد غرفة للعبهم مع مراعاة كونها غرفة مفتوحة لمراقبتهم حتى لا تحدث معارك فيما بينهم.

- حددى قائمة طعامك قبل أيام من موعد العزومة، واشترى كل متطلباتها قبل موعدها بيومين، ويمكنك البدء فى تجهيز الطعام قبلها بيوم.

- حددى أنواع المشروبات التى ستقدمينها.

- حددى أنواع الحلويات التى ستقدمينها وموعد تقديمها، حيث يفضل تقديمها بعد فترة من موعد الإفطار.

- حضرى كل مستلزمات السفرة من أطباق وملاعق واغسليها وجففيها وضعيها فى أحد أركان المطبخ، لتكون جاهزة وقت حاجتك لها.

- رتبى غرفة السفرة، وارفعى منها كل الأنتيكات، لأنك فى حاجة إلى ترابيزة تتسع للمأكولات وللأطباق، مع توفير ترابيزة جانبية إذا زاد عدد الضيوف على عدد كراسى السفرة، مع مراعاة توفير تهوية مناسبة للعدد، بإضافة مروحة أو تشغيل المكيف.

- ابدئى صناعة الطعام قبل وقت صلاة العصر، حتى تتمكنى من طهى كل ما تريدينه، وفى الوقت نفسه يظل الطعام ساخنا لحين تقديمه على الإفطار.

- اتركى لنفسك وقتا كافيا لتكونى جاهزة لاستقبال الضيوف بملابس جميلة ووجه بشوش.

- دعى الآخرين يساعدونك فى غرف الطعام ورص المأكولات على السفرة، ويمكن لزوجك أن يقوم بصب العصائر فى الكوب.

- لا تقومى من مائدة الطعام قبل أن ينته آخر ضيف من طعامه.

- لا تغسلى الأطباق اثناء وجود ضيوفك بل قومى بترتيب الأوانى فى حوض الغسيل حتى لا تسبب ازدحاما فى المطبخ، ويمكنك الاستمتاع بسهرتك مع الأصدقاء، ولا ترفضى مساعدة الآخرين لك فى إعداد الشاى أو نقل أدوات المائدة من وإلى المطبخ

الذهاب مبكراً والجلوس صامتاً

احترسوا من أخطاء العزومات

لحضور عزومة رمضانية هناك مجموعة من القواعد التى يجب أن نراعيها، وأخطاء يجب أن نتفاداها، فدعوة الإفطار فى منزل صديق أو أخ هى تعبير عن حبه لنا، وإننا جزء من أسرته، لهذا علينا أن نراعى عددا من القواعد:

- لا تذهب مبكرا، ففى العزومة يكون أصحاب المنزل مشغولين فى تحضير الطعام وتوضيب المنزل، لهذا لن يكون هناك شخص متفرغ للجلوس معك، فيفضل أن تحضر قبل موعد الإفطار بنصف ساعة فقط.

- «تهادوا تحابوا»، حديث نبوى شريف، لهذا عليك أثناء الذهاب للإفطار عند صديقك أن تحضر له هدية بسيطة، مثل علبة شيكولاتة أو صينية حلويات، مع مراعاة إحضار بعض الحلويات للأطفال.

- أنت مدعو لأنك جزء من العائلة، لهذا عليك أن تشترك فى الحديث على مائدة الإفطار، فلا تجلس صامتا أو منعزلا عن الآخرين.

- يمكنك أن تعرض المساعدة لأهل المنزل بعد انتهاء الإفطار، فإذا قبلوا مساعدتك فشاركهم فى توزيع أطباق الحلوى مثلا.

- لا تطل البقاء بعد العزومة، فيمكنك البقاء ساعتين أو ثلاثًا على الأكثر، فأهل المنزل يحتاجون إلى راحة بعد نهار طويل من العمل.

حددى موعد عزوماتك

عزومة رمضان فرحة ولمة، مش تكديرة وعذاب، علشان كده لازم تكونى إنتى صاحبة دعوة الإفطار، فلا تتركى اختيار موعد تقديم دعوة الإفطار لغيرك، سواء كنت سيدة عاملة أو ربة منزل، فأنت المسؤولة عن ترتيب المنزل وتنظيمه وإعداد الطعام والمشروبات، وعليك أن تراعى عددا من القواعد قبل أن تستقبلى زائرا قبل التفكير والتحضير:

1- حددى مع زوجك عدد الضيوف الذين ترغبان فى استضافتهم طوال الشهر الكريم، حيث يمكن استضافة أكثر من فرد فى نفس اليوم مثل أصدقائك وأصدقائه أو عائلتك وعائلته.

2- حددى ميزانيتك وبناء عليها اختارى قائمة طعامك وعدد ضيوفك.

3- احرصى على الاتصال بضيوفك أكثر من مرة للتأكيد على موعد حضوره، وهل يناسبه ذلك؟.

4- حددى قائمة الطعام التى ستحضرينها، واختارى ما تجيدين صناعته، ويكفى أن تقدمى نوعا واحدا من النشويات، سواء أرز أو مكرونة، مع نوعين من الخضار، مع طهى نوعين من اللحوم، فإذا كنت ستقدمين الفراخ، فيمكنك عمل صينية جلاش باللحمة المفرومة، ولا تنسى السلطة وطبق الشوربة.

5- احرصى على توفير مكان لصلاة المغرب لضيوفك خاصة من السيدات.

6- حددى مع زوجك مهام كل منكما.

------------------------
الخبر : عزومات رمضان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق