الارشيف / اخبار عالمية

أمريكا تهاجم حقول نفط داعش فى سوريا بعد فشلها فى إيقاف تجارة التنظيم

Sponsored Links
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الولايات المتحدة صعّدت من هجماتها على حقول النفط الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش فى سوريا، لإحباطها من قدرة التنظيم على استمرار إنتاج النفط على الرغم من الضربات الجوية التى تستهدف المصافى.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة وحلفائها قد زادوا بشدة من ضرباتهم الجوية ضد حقول النفط التى يسيطر عليها داعش فى شرق سوريا فى محاولة لتعطيل أحد المصادر الرئيسية لتمويل الجماعة الإرهابية، حسبما قال مسئولون أمريكيون.

وأوضحت أن واشنطن، وعلى مدار أشهر، أحبطت من قدرة داعش على استمرار إنتاج وتصدير النفط فيما وصفه وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر مؤخرا بأنه ركن أساسى فى البنية التحتية المالية للتنظيم، ويوفر حوالى 40 مليون دولار شهريا، أى حوالى نصف مليار دولار سنويا بحسب تقديرات وزارة الخزانة الأمريكية.

Sponsored Links

فى حين أن الحملة الجوية التى تقودها الولايات المتحدة قد وجهت ضربات دورية على المصافى النفطية ومنشآت الإنتاج الأخرى فى شرق سوريا تخضع لسيطرة داعش، إلا أن مهندسى التنظيم استطاعوا أن يصلحون الضرر سريعا ويحافظون على تدفق النفط، على حد قول المسئولين الأمريكيين.

كما تحفظت إدارة أوباما أيضا على مهاجمة الشاحنات الناقة للنفط، والتى تمثل شبكة التوزيع الأساسية، خوفا من وقوع خسائر بين المدنيين إلا أن إدارة أوباما، وبحسب نيويورك تايمز، قررت أن تزيد الهجمات وتركز على إلحاق الضرر الذى يستغرق وقتا أطول لإصلاحه.

وجاء أول دليل على الاستراتيجية الجديدة يوم 21 أكتوبر الماضى عندما ضربت قاذفات "بى وان" وطائرات الحلفاء الأخرى 26 هدفا فى حقل عمر النفطى، أحد أكبر موقعين لإنتاج النفط فى سوريا كلها.

ويقدر المحللون العسكريون الأمريكيون أن الحقل ينتج ما بين 1.7 إلى5.1 مليون برميل شهريا لداعش، وقامت الطائرات الفرنسية بضرب حقل آخر فى وقت سابق هذا الأسبوع.

وهدف العملية على مدار الأسابيع القادمة سيكون شل ثمانية حقول نفطية كبرى، وثلثى المصافى ومواقع أخرى لإنتاج النفط يسيطر عليها داعش.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن ستيفين وارين، المتحدث العسكرى فى بغداد قوله "ننوى إغلاقها جميعا".

ولفتت الصحيفة إلى أن الاستهداف المكثف لمصادر التمويل الأساسية لداعش هو جزء من جهود إدارة أوباما لتسريع وتيرة الحملة المناهضة لداعش.

وتشمل تلك الحملة أيضا استعادة المقاتلين الأكراد بلدة سنجار الحدودية العراقية وإرسال 50 من قوات العمليات الأمريكية الخاصة لمساعدة مقاتلى المعارضة فى شرق سوريا إلى جانب الحملة الجوية.




------------------------
الخبر : أمريكا تهاجم حقول نفط داعش فى سوريا بعد فشلها فى إيقاف تجارة التنظيم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى