الارشيف / اخبار عالمية

مجلس الإفتاء الأردنى يفتى بمشروعية صلاة الجمعة بأذانين

Sponsored Links

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الأردنية أصدر فتوى اليوم، الأربعاء، بمشروعية الأذآن الثانى وجوازه عند دخول وقت صلاة الجمعة اقتداء بسنة الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه، فيتوفّر للمصلين وقتا إضافيا يعينهم على الوصول إلى المسجد مبكّرا قبل صعود الخطيب المنبر.

وأضافت الوكالة أن قرار المجلس جاء ردا على استفسار من بعض المواطنين، مفاده: انّ بعض طلاب العلم الشرعى فى هذه الأيام يدعون إلى أن السنة فى أذان الجمعة يستحسن أن تكون أذاناً واحداً بين يدى الخطيب، وليس أذآنين، كما هى سنة الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضى الله عنه، ما أدى إلى حصول اختلافات حول هذه المسألة، وأدّى كذلك إلى حدوث مشاكل فى بعض المساجد.

Sponsored Links

وأكد مجلس الافتاء الأردنى أن أذان الجمعة الذى كان على عهد النبى صلى الله عليه وسلم هو الأذان الذى يتم بعد صعود الإمام على المنبر، وهذا لا خلاف فى مشروعيته، كما قال ابن قدامة رحمه الله: "أما مشروعية الأذان عقب صعود الإمام فلا خلاف فيه، فقد كان يؤذن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال السائب بن يزيد: (كان النداء إذا صعد الإمام على المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر وعمر) رواه البخارى".

------------------------
الخبر : مجلس الإفتاء الأردنى يفتى بمشروعية صلاة الجمعة بأذانين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى