الارشيف / اخبار عالمية

مفتى الجمهورية: الفتاوى غير المنضبطة المحرك الأساسى للإرهاب

Sponsored Links
أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن التاريخ شاهد فى مواقف عديدة على قيم وأمور كنا فيها، فمصر عبر التاريخ دولة رائدة، وفى مجالات عديدة، ويكفى أنه على أرضها جاء سيدنا يوسف عليه السلام عندما قال اجعلنى على خزائن الأرض، فمصر مصدر العطاء مهما حاول المغرضون أخذها إلى الوراء، فمصر إلى الأمام إن شاء الله، وتاريخ الأزهر الشريف لم يعلم مصر فقط بل علم الدنيا كلها .

وأضاف المفتى، فى كلمته خلال افتتاح الموسم الثقافى لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين القاهرة جامعة الأزهر، تحت عنوان "ضبط الفتوى وأثره فى تفكيك الفكر المتطرف"، أن التاريخ يبرهن على أن هذا البلد فى حفظ الله وأمانة، وسيبقى وستكون له الريادة، وأن الأفكار هى أساس لكل ما يحيط بنا حتى الآن، مؤكدا أن الأزهر هذا الصرح العلمى أريد أن يأخذ فى فكر غير فكره لكن هيهات، فتلك العمليات التخريبية والإرهاب الفكرى أتت من الفتاوى الشاذة ومن ليس لديهم فكر إسلامى صحيح، فالفتاوى هى الأساس وهى المحرك .

وأشار "علام" إلى أن أساس الفتوى وضبطها يكون بضبط الشخص والجهة التى يجب أن تكون متخصصة، بمعنى صلاحية العقل وتأهيله لكى يتعامل مع أدلة الشرع المعتبرة، ولابد من تدريب خاص على الفتوى لأن تصور الواقع وفهمه هو أساس الفتوى، وإذا لم تنضبط الفتوى فى تلك الجزئية لن تكون صحيحة.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : مفتى الجمهورية: الفتاوى غير المنضبطة المحرك الأساسى للإرهاب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى