الارشيف / اخبار عالمية

وزيرا المياه الإثيوبى والسودانى فى القاهرة السبت المقبل لحل خلافات

Sponsored Links
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن وزيرى مياه "إثيوبيا والسودان" سيحضران اجتماع اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى، المقرر عقده فى القاهرة السبت والأحد القادمين، بعد المشاروات التى تمت بين الدول الثلاث للتقدم فى سير المفاوضات ودفع العمل فى المسار الفنى بحضور ١٢ خبيرًا من أعضاء اللجنة.

وأضاف "مغازى"، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتشاور وزراء الدول الثلاث حول الخلافات القائمة بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بى. ار. ال"، والهولندية "دلتارس"، وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندى والفرنسى، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن فى العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد.

ويستعرض الوزراء، خلال الاجتماع الذى يستمر لمدة يومين، البدائل المختلفة المقدمة من خبراء الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات وعرض السيناريوهات المختلفة لحل الأزمة، لاتخاذ القرارات المشتركة حولها، والبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية للمشروع.

Sponsored Links

وأكد مصدر مسئول بملف المفاوضات أن كافة المقترحات المطروحة لوضع وآليات إدارة الدراسات المطلوبة بين المكتبين تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه بين وزراء المياه بالدول الثلاث، حيث سيتم وضع خارطة طريق تفصيلية لعمل المكتبين معاً خلال 11 شهراً مدة تنفيذ الدراسات، تتضمن "6" بنود رئيسية، وهى منع حدوث أى خلافات قد تظهر مستقبلاً، والاتفاق على تفاصيل التعاون بين المكتبين بحيث ينفذ المكتب الفرنسى 70% من الدراستين، بينما يقوم الهولندى بتنفيذ 30%..

وتشمل أيضًا اشتراكا ممثلا للمكتب الهولندى "دلتارس" فى مجلس إدارة المشروع، مع وضع آلية لحل أى مشاكل قد تظهر مستقبلا بين الشركتين أثناء تعاون الشركتين فى تنفيذ الدراسات، والاتفاق على طريقة ومنهج عمل المكتبين وأسلوب وتوقيت إدخال التعديلات التى تقدم على العرض الفنى المعدل قبل بدء تنفيذ الدراسات. وتتناول المناقشات بين الدول الثلاث، أسلوب التعاون بين المكتبين، فيما يتعلق بقواعد توزيع العمل بينهما.

وكانت اللجنة الثلاثية قد اشترطت من قبل أن تكون الخطة الفنية للشركة الفرنسية هى الأساس لدراسات ، وأن مساهمات الشركة الهولندية فى الدراسات يجب أن تكون فى إطار هذه الخطة، بل أن الشركة الفرنسية هى المسئولة عن كل مخرجات الدراسة، بينما الشركة الهولندية تساعدها فى أداء المهام حسب متطلبات الشركة الفرنسية منها.

------------------------
الخبر : وزيرا المياه الإثيوبى والسودانى فى القاهرة السبت المقبل لحل خلافات سد النهضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا