الارشيف / اخبار عالمية

رئيس الوزراء التونسى: الوضع فى ليبيا يشكل خطرا على استقرار البلاد

Sponsored Links

دعا الحبيب الصيد رئيس الوزراء التونسى المجتمع الدولى للعمل من أجل التوصل إلى حل سياسى للصراع فى ليبيا.

وفى تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونج" الألمانية الصادرة السبت، قال الصيد الذى لا ينتمى إلى حزب سياسى ويقود ائتلافا حكوميا موسعا فى بلاده أن "الوضع فى ليبيا يشكل خطرا على استقرار بلادى سواء على المستوى الأمنى السياسى أو على المستوى الاقتصادى".

Sponsored Links

واستبعد الصيد إمكانية حل الصراع فى ليبيا عسكريا لاسيما فى ظل وجود حكومتين متنافستين وفى ظل المواجهات بين ميليشيات ومجموعات إرهابية وأضاف أن "الوضع الراهن هو نتاج للتدخل سىء الإعداد الذى حدث فى عام 2011".

يذكر أن فرنسا وبريطانيا تدخلتا فى ليبيا فى ذلك العام بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى، وأسهم هذا التحالف فى إسقاط حكم الزعيم الليبى معمر القذافى.

من ناحية أخرى، أشار الصيد إلى انخفاض أعداد اللاجئين فى بلاده "بعد أن كانوا قبل ذلك 2.3 مليون من دول مختلفة، أما اليوم فلدينا مليون ليبى مندمجون فى المجتمع ويعملون، وأغلب اللاجئين الآخرين تمت إعادتهم من حيث أتو أو واصلوا سفرهم إلى أوروبا".

وأعرب الصيد عن أمله فى اجتذاب الاستثمارات الألمانية إلى بلاده ولاسيما فى مجال تكنولوجيا السيارات والنقل الجوى.

يذكر أن الصيد اختتم امس الجمعة زيارة لألمانيا استغرقت ثلاثة أيام، اجرى خلالها محادثات مع مسؤولى الحكومة الألمانية حول تقديم ألمانيا لاستثمارات حكومية فى تونس فى مجال الطاقة المتجددة ومياه الشرب واقتصاد النفايات.

ووعدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الصيد بالمساعدة فى تحقيق استقرار الوضع فى ليبيا وتأمين الحدود التونسية مع ليبيا.

------------------------
الخبر : رئيس الوزراء التونسى: الوضع فى ليبيا يشكل خطرا على استقرار البلاد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى