الارشيف / اخبار عالمية

باريس تحذر من خطر تدفق الجهاديين إلى ليبيا

Sponsored Links

حذر وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، الجمعة، من خطر تدفق مقاتلي تنظيم داعش الجهادي إلى ليبيا، لكنه استبعد في الوقت نفسه التدخل عسكريا في هذا البلد.

وقال لودريان، في مقابلة مع أسبوعية «جون أفريك» تنشر الأحد: "نرى جهاديين أجانب يصلون إلى منطقة سرت (شمال ليبيا) وهم، إذا نجحت عملياتنا في سوريا والعراق في تقليص مساحة الأراضي الخاضعة لسيطرة داعش، يمكن أن يصبحوا غدا أكثر بكثير".

Sponsored Links

وأضاف: "هذا خطر هائل، ولهذا السبب يجب قطعا على الليبيين أن يتفقوا في ما بينهم" لوضع حد للحرب الأهلية الدائرة في هذا البلد.

وإذ لفت الوزير الفرنسي إلى تمدد التنظيم الجهادي نحو جنوب ليبيا، أعرب لودريان عن قلقه أيضا من خطر اتصال هؤلاء الجهاديين بجهاديي جماعة بوكو حرام النيجيرية.

وأوضح أنه في سبيل منع حصول هذا الاتصال يتعين على برلماني طرابلس وطبرق (شرق) اللذين يتنازعان السلطة في ليبيا التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة واحدة يعترف بها الجميع.

وتابع: "إذا جمعنا قوات طرابلس إلى ميليشيات طبرق فإن داعش لا يعود ذا وزن"، مطالبا أيضا الجزائر ومصر، القوتين الاقليميتين الوازنتين، بضرورة "التوافق" للضغط على طرفي النزاع.

بالمقابل، أكد لودريان أن بلاده ترفض التدخل عسكريا ضد الجهاديين في ليبيا إذا لم يحصل اتفاق بين الفرقاء الليبيين.

كانت الرئاسة الفرنسية، أعلنت الجمعة أن الجيش الفرنسي بطلعات استطلاع فوق ليبيا الشهر الماضي وخصوصا فوق معقل تنظيم داعش في سرت، ويعتزم تنفيذ طلعات أخرى.

ويتخوف الغربيون من تصاعد نفوذ تنظيم داعش في ليبيا، ما يهدد أوروبا وإفريقيا بشكل مباشر لكنهم يستبعدون حاليا أي تدخل في هذا البلد.

------------------------
الخبر : باريس تحذر من خطر تدفق الجهاديين إلى ليبيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى