العالم الان .. بعد عامين من التصريحات..هل يقضي ترامب على تنظيم داعش نهائيًا؟

0 تعليق 36 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع محمد رزق
نشر فى : الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:49 م | آخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:49 م

يُعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشد الأعداء لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق أو مايُعرف بتنظيم "داعش" الإرهابي، إذ دائمًا مايسعى ترامب للقضاء عليه نهائيًا، ودائم الحديث عنه والتأكيد على عزمه القضاء على التنظيم الإرهابي.

Sponsored Links

ترامب قبل حتى وصوله لكرسي البيت الأبيض، في يناير 2017، كان دائم الحديث عن التنظيم الإرهابي، الأمر الذي وصل بتحميل سلفه في الرئاسة الرئيس باراك أوباما بمسئوليته في ظهور التنظيم.

أوباما السبب في ظهور التنظيم:

وقال وقتها خلال تجمع انتخابي له في ولاية فلوريدا: "أوباما وكلينتون أسسا داعش، إذ ساعدت استراتيجيتهما بسحب القوات الأمريكية من العراق، في ظهور التنظيم وسيطرته على مساحات كبيرة من سوريا والعراق.

وأعاد ترامب الاتهام مرة أخرى، عقب فوزه في الانتخابات مؤكدًا أن إدارة أوباما، أسهمت في خلق التنظيم عندما انسحب من العراق في وقت خاطئ.

أولى الخطط للقضاء على التنظيم:

في يناير 2017، وعقب تسلم ترامب الحكم رسميًا، كشف البيت الأبيض عن خطة الرئيس الجديد، لمكافحة التنظيم، وأُرسلت الخطة في مذكرة رئاسية للأمن القومي، تحت عنوان "خطة دحر داعش".

وأضافت المذكرة، أن هزيمة داعش هي سياسة الولايات المتحدة، والتنسيق في هذه السياسة، وتطبيقها من خلال العمليات المشتركة بين الوكالات الحكومية الأمريكية.

زيادة القوات العسكرية:

بناءًا على توصيات من وزارة الدفاع الأمريكية وطلب من الرئيس، أرسل البنتاجون 400 عسكري إضافي إلى سوريا؛ للهجوم على مدينة الرقة، وعقدت أمريكا وقتها اجتماع وزاري للدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش؛ لتعزيز المواجهة مع التنظيم الإرهابي

احتواء التنظيم:

خلال اجتماع وزاري عُقد في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، في فبراير 2017، أكد ترامب إعلان التحالف الدولي احتواء التنظيم في سوريا والعراق بنسبة 100%، خلال أسبوع.
وقال ترامب، إنه "من المرجح أن يصدر بيان رسمي يشير إلى تدمير دولة الخلافة 100%، وأن قيادات داعش تعاني صعوبة على مستوى قياداته العليا، مشيرًا إلى التنظيم تم تحطيمه، مؤكدًا عدم توقع أي شخص إنجاز الأمر بهذه السرعة
وأضاف الرئيس الأمريكي، أن الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم تبخرت، وأن مايتبقى للتنظيم "ثمة جيوب متناثرة، وهي خطرة جدًا".

نراقب التنظيم:

الانتصار على داعش:

في نهاية عام 2017، أعلن ترامب، تحقيق بلاده الانتصار على تنظيم "داعش" في كلاً من سوريا والعراق، مؤكدًا عزمه الاستمرار في القضاء على الإرهابيين اينما ظهروا بعد الحرب في العراق وسوريا.

وقال ترامب خلال مراسم توقيعه على مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني، "انتصرنا في سوريا والعراق، ولكن داعش ينتشرون في مناطق أخرى"، مشيرًا إلى أن إدارته تتعقبهم للقضاء عليهم.

وكشف الرئيس الأمريكي، أنه في خلال ثمانيه أشهر حققت أمريكا نجاحًا كبيرًا في حربها ضد التنظيم الإرهابي، أكثر مما حققته الإدارة السابقة طوال فترة حكمها.

القبض على قيادات للتنظيم:

في تغريدة صغيرة أعلن ترامب في أبريل 2018، القبض على أبرز5 أشخاص مطلوبين من قيادات التنظيم.
وقال ترامب، في تغريدة له عبر توتير: "تم القبض على أبرز 5 مطلوبين من قيادات تنظيم داعش".

30 يوم للقضاء نهائيًا على التنظيم:

في مطلع شهر ديسمبر 2018، أعلن ترامب أن بلاده، ستقضي على التنظيم الإرهابي نهائيًا بعد 30 يومًا، ولن يكون نشط عسكريًا في سوريا أو العراق.

الانسحاب من سوريا:

في منتصف شهر ديسمبر 2018، فاجأ ترامب الأوساط السياسية الدولية والمحلية، بإعلانه رسميًا سحب قواته من سوريا، مُبررا الانسحاب بنهاية التنظيم بشكل كبير.
وكتب ترامب عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر، إن قوات بلاده تغادر سوريا، "لأن داعش مهزوم بشكل كبير"، وأن دول المنطقة عليها التعامل مع بقايا تنظيم داعش.

وأشار الرئيس الأمريكي، أن وجوده في الرئاسة كان سبب في هزيمة التنظيم، وقبل وصوله للحكم كان التنظيم أقوى لكن هزيمته تمت.

استعادة مناطق داعش خلال أسبوع:

مطلع الشهر الجاري، قال ترامب إنه يتوقع استعادة كامل المناطق التي لا يزال يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا خلال أسبوع، وسيتم الإعلان رسميًا عن ذلك.

وقال ترامب خلال كلمته أمام أعضاء التحالف الدولي في واشنطن إن "الجنود الأميركيين والتحالف الدولى وقوات سوريا الديمقراطية، حرروا كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق".

وأضاف ترامب أن ماتبقي من التنظيم مجرد "فلول" مؤكدً أن هذه الفلول من الممكن أن تكون بالغة في الخطورة.

هل تصدقون القضاء على التنظيم؟:

صباح اليوم الأثنين، أعاد ترامب تأكيده بسيطرة الولايات المتحدة قريبًا على 100% من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في سوريا.

وكتب ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر، "الولايات المتحدة سوف تسيطر قريبا على نسبة 100% من أراضي تنظيم داعش في سوريا، هل تصدقون ذلك؟".

------------------------
الخبر : العالم الان .. بعد عامين من التصريحات..هل يقضي ترامب على تنظيم داعش نهائيًا؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - اخبار

0 تعليق