الارشيف / تكنولوجيا

إنجاز العرب تطلق النسخة الثالثة من مبادرة وسّع آفاقك

أطلقت مؤسسة إنجاز العرب النسخة الثالثة من مبادرتها الناجحة وسّع آفاقك التي صُممت لتوعية و تثقيف الشباب عن الفرص المتوفرة في القطاعات الأكثر نموا في الوطن العربي، وضمت الحملة مجموعة من الهيئات العالمية العاملة في أسواق العمل المزدهرة التي تركز على تهيئة الشباب لخوض سوق العمل وتوفير فرص تدريبية للشباب العربي في كافة أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشفت إنجاز العرب تزامناً مع الإطلاق عن أهم نتائج البحث الذي أجرته شريكتها ديلويت لتحديد الاتجاهات السائدة والفرص المتوفرة للشباب العربي في قطاعات الضيافة والإعلام وصناعة الأدوية والخدمات المهنية.   

Sponsored Links

ووفقاً لما ورد عن الأبحاث، ما زالت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تظهر معدلات بطالة عالية لدى الشباب تصل إلى 30 في المئة نتيجةً لعوامل عديدة منها: عدم الرغبة في العمل لدى القطاع الخاص، وعدم توافق المهارات، والمنافسة بين المغتربين الأكثر كفاءة، والاستخدام الخاطئ أو الغير مجدي لمواقع التوظيف الإلكترونية، بالإضافة إلى فرص العمل المحدودة للنساء وغيرها من الأسباب.

ويسلط التقرير الضوء أيضاً على الفجوة المستمرة بين الجنسين وانخفاض معدل مشاركة الشابات في سوق العمل بدرجة كبيرة مقارنة مع الشبان، كما ظهر التفاوت الكبير في معدلات بطالة الشباب في التقرير والذي وجد أن نسبة بطالة الشباب أعلى بخمس مرات من معدل البطالة لدى من هم أكبر سناً.

ووجد الاستطلاع أنه بالإضافة إلى الراتب الجيد، فإن أهم العوامل المشجعة لولاء الموظف هي التدريب وفرص التطوّر بنسبة 36 في المئة، والأمن الوظيفي بنسبة 27 في المئة، والاستقلال والتحكم بعملهم بنسبة 22 في المئة وبيئة المكتب الممتعة بنسبة 21 في المئة.

تتضمن قائمة الشركاء الرئيسيين لعام 2018 ماريوت الدولية التي تنضم من جديد بهدف تعزيز فرص العمل في قطاع الضيافة، ونوفارتس ممثلة قطاع صناعة الأدوية، ومجموعة MBC عن القطاع الإعلامي، وشركة ديلويت عن قطاع الخدمات المهنية، وللمرة الثانية على التوالي، تقدم ديلويت دعمها الكامل لمبادرة ‘وسّع آفاقك‘ كشريك للأبحاث و الدراسات تحت عنوان ’فرص توظيف الشباب العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.   

وقال عمر الفاهوم، الرئيس التنفيذي لديلويت الشرق الأوسط: “يعود تاريخ علاقة ديلويت مع إنجاز العرب إلى أكثر من 13 عاماً، ويسرّنا أن نستمر في دعم مبادرة  إنجاز وسّع آفاقك كشريك في الأبحاث و أيضا كشريك ممثل لقطاع الخدمات المهنية في الشرق الأوسط، وفي وقت لا تزال فيه بطالة الشباب تمثل أحد التحديات الاقتصادية الأبرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أننا نرى في شباب اليوم أهم الفرص المتاحة في المنطقة للتطوير والتقدم في المستقبل”.

وقال عاكف عقرباوي، الرئيس التنفيذي لإنجاز العرب: “يسرنا إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة ’وسّع آفاقك‘ مستمرين في مسيرة النجاح الذي حققته النسخ السابقة للمبادرة، وسنناقش كجزء من هذه المبادرة بالتعاون مع شركائنا في القطاع الخاص العقبات والمفاهيم الخاطئة التي تمنع الشباب من التقدم للوظائف، كما سنعرض الفرص المتوفرة في القطاعات المعنية، ونحن ملتزمون بالتغلب على البطالة في المنطقة من خلال تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار بين الشباب العربي، ووصلنا حتى الآن لما يزيد عن ٣ ملايين طالب، ونعتمد على كرم شركائنا من المؤسسات ونودّ أن نعبّر عن امتناننا الكبير لهم، فلم نكن لنتمكن من تحقيق أهدافنا الطموحة من دون دعمهم”.

تتمثل أحد أساسات مبادرة وسّع آفاقك بإنشاء إعلان الخدمة العامة الذي أنشأته إنجاز بالشراكة مع مجموعة MBC وسيتم بثه عبر قنواتهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستُبث الأجزاء التي تم توزيعها بشكل استراتيجي على مدى أربعة أسابيع بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وستعرض قصص نجاح ومقابلات مع الموظفين الرئيسيين لتحفيز التفاعل وإلهام الملايين من الشباب.

وقال مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية: “يجب علينا كمنظمات وجهات ومؤسسات إعلامية وكذلك كأفراد العمل معاً على توجيه الشباب العربي لتخطيط مستقبله المهني بشكل مُمَنهج بحيث يضع في طليعة أولويّاته مواكبة عجلة التطوّر المتسارع الذي تشهده مختلف القطاعات الحيوية، والأهم السعي إلى ملاءمة المناهج الدراسية مع متطلبات سوق العمل الفعلية، نأمل أن نتمكن من خلال مساهماتنا الإعلامية في زيادة وعي الشباب العربي وعائلاتهم وبالتالي تعريفهم على المجالات الجيدة والمتجددة في سوق العمل بهدف مساعدتهم على التخطيط لحياتهم العملية المستقبلية بشكل سليم يبدأ منذ مقاعد الدراسة مروراً بالاختصاص الجامعي ووصولاً إلى مرحلة الابتعاث الجامعي والتدريب ووصولاً إلى اكتساب الخبرات اللازمة والالتحاق بسوق العمل”.

وأضاف ديفيد ليمان، رئيس مكتب الموارد البشرية في ماريوت الدولية الشرق الأوسط وأفريقيا: “نتطلّع للعمل مع إنجاز العرب بعد التجاوب الإيجابي الكبير الذي تلقيناه في السنوات السابقة، ونأمل أن يستفيد أكبر عدد ممكن من الشباب من هذا البرنامج الهادف”.

كما أضاف أسامة بريويش رئيس فروع نوفارتس في منطقة بلاد الشام: “إذا مهدنا الطريق لشبابنا بالطريقة الصحيحة من خلال تزويدهم بأجواء إيجابية ومنحهم فرصة المساهمة بغض النظر عن خبرتهم الضئيلة في الحياة، فسوف يتعلمون ويتفوقون ويغيرون العالم، وستزدهر حياة الجميع ونضمن مستقبل واعد لنا جميعاً”.

ومن جانبه قال عاكف طاشقندي، رئيس قسم الموارد البشرية والمتحدث باسم نوفارتس المملكة العربية السعودية: “يعد قطاع الصناعات الدوائية أحد الركائز الأساسية في مجال الرعاية الصحية، حيث يدفع عجلة الابتكار من خلال البحث والتطوير وينشر خلاصة المعرفة بين خبراء الرعاية الصحية، وهو مجال غير مستغل من قبل الشباب العربي خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي حيث نحتاج إلى نشر الوعي وتقليص الفجوة بين التعلّم الأكاديمي وبيئة العمل، وتطوير المهارات الصحيحة والمناسبة لدى أجيالنا الشابة”.

كما توفر مبادرة وسّع آفاقك موقع تفاعلي يزود الزوار بالمعلومات الهامة عن المجالات المزدهرة العامة والمهارات المطلوبة، بالإضافة إلى المعلومات العملية التي تخصّ طريقة كتابة السيرة الذاتية والتقديم على الوظائف التدريبية وغيرها من مهارات البحث عن الوظائف.

والجدير بالذكر أن إنجاز العرب صُنّفت من قبل صحيفة جلوبال جورنال كواحدة من أهم 100 منظمة غير حكومية في العالم كان لها تأثير هام في حياة ما يزيد عن مليونيّ طالب منذ إنشائها عام 2004، كما أنّ “إنجاز العرب” هي عضو في مؤسسة إنجاز العالمية JA، وأكبر منظمة لرواد الأعمال الشباب والأسرع نمواً في العالم، وهي مكرسة لتهيئة الطلاب للانضمام للقوى العاملة وتعليمهم ريادة الأعمال وأسس الإدارة المالية من خلال البرامج العملية والتجريبية.

------------------------
الخبر : إنجاز العرب تطلق النسخة الثالثة من مبادرة وسّع آفاقك .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : aitnews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى