الارشيف / الرياضة

يتم عامه الـ41 .. محطات في حياة دل بييرو معشوق «الطليان»

Sponsored Links

 

يتم اليوم اليساندرو دل بييرو والذي يعتبر من أعظم اللاعبين في إيطاليا على مر العصور، عامه الـ41 فقد ولد في 9 نوفمبر من العام 1974 بمدينة كونيليانو الإيطالية، ولعب طوال مسيرته في عالم الساحرة المستدير كمهاجم.

Sponsored Links

يلقب دل بييرو بالـ"بينتوريكيو" نسبة إلى الرسام الإيطالي بينتوريكيو، ويعد ثاني أكبر هداف في تاريخ إيطاليا برصيد 342 هدفا بعد سيلفيو بيولا، وقد لعب لنادي يوفنتوس طوال 19 عاما ومنها 11 كان قائد للفريق، ويحمل الرقم القياسي كهداف السيدة العجوز برصيد 289 هدف وعدد مشاركاته 705 مباراة .

 

 

البداية ..

كانت بداية دل بييرو في كرة القدم عندما تدرب بفريق "اتحاد كونيليانو وسان فينديميانو" المحلي، حتى تم عامه الثالث عشر فانتقل إلى نادي بادوفا الذي أصبح لاعبا أساسيا في صفوفه وهو يبلغ 17 عام، وفي 1991 صعد بادوفا إلى القسم الثاني من الدوري الإيطالي، ليشارك أليساندرو معهم لمدة سنتين خاض خلالهم 14 مباراة.

يوفنتوس ..

لفت دل بييرو الأنظار له خلال الموسمين الذي خاضهم مع بادوفا، وقد بدأ أي سي ميلان في البداية إجرائات التعاقد معه، ولكن تم التغاضي عن التوقيع معه بعد أن طالب ناديه السابق ما يساوي حالياً 4 مليون يورو للتنازل عنه.

يوفنتوس كان أبدى اهتمام كبير باللاعب وبالفعل نجح في إستقدامه إلى صفوفه، ولم يلبث كثيراً حتى شارك دل بييرو في أولى مبارياته بقميص السيدة العجوز في 12 سبتمبر 1993 أمام أي سي ريجينا ليسجل أول أهدافه، سجل هاتريك بعد ذلك بقليل أمام نادي بارما.

استمر أليساندرو دل بييرو في إحراز الأهداف وقيادة اليوفي إلى منصات التتويج حتى رحيله في 2012 وتوقيعه عقد مع اف سي سيدني الإسترالي لمدة عامين وحصل على 3.5 مليون دولار في الموسم وبالتالي أصبح لاعب كرة القدم الأعلى أجرا للعب أي وقت مضى في أستراليا.

 

 

المنتخب الإيطالي ..

يصنف دل بييرو كرابع أكثر المهاجمين الذين سجلوا لصالح المنتخب الإيطالي بتسجيله لـ27 هدفاً في 91 مباراة حمل فيها قميص الأزوري، وقد بدأ مسيرته في 25 مارس 1995 أمام استونيا.

قبل كأس العالم 1998 بذل دل بييرو جهداً كبير لكي يتعافى من الإصابة التي لحقت به خلال نهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره اليوفنتوس أمام ريال مدريد بهدف نظيف، فدخل في منافسة شرسة مع لاعبه المفضل روبيرتو بادجيو لاحتلال مركز المهاجم الثاني للفريق.

وخلال تلك البطولة قدم المنتخب الإيطالي أداء مميز ولكنه سقط في الدور الربع النهائي أمام نظيره الفرنسي صاحب الأرض والجمهور والفائز بتلك النسخة من الكأس، بضربات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهت المباراة على نتيجة التعادل السلبي.

 

كأس العالم 2006 ..

استدعي دل بييرو من طرف مارتشيلو ليبي، الذي سبق وان دربه في يوفنتوس، إلى تشكيلة المنتخب الإيطالي التي خاضت كأس العالم 2006 والتي أقيمت في ألمانيا بعد أن قدم أداء جيداً خلال التصفيات المؤهلة لها.

لم يشارك دل بييرو في أغلب مباريات الدور الأول من كأس العالم، فقد شارك في دقائق معدوده أمام غانا، ثم أخر 30 دقيقة أمام المنتخب الأمريكي في اللقاء الثاني، ثم جلس على مقاعد البدلاء أمام التشيك، ولكن الأزوري صعد لدور الـ16 ليواجه المنتخب الأسترالي وشارك أليساندرو بالشوط الأول قبل إستبداله لصالح توتي.

سجل دل بييرو هدفاً تاريخياً أمام ألمانيا في نصف النهائي وفي الدقيقة 120 من المباراة بعدما كانت الأحداث تسير نحو ركلات الترجيح، وفي المباراة النهائية التي جمعت منتخب إيطاليا بنظيره الفرنسي ساهم اللاعب في تتويج فريقه بالكأس العالمية.

فقد دخل دل بييرو في آخر الوقت الأصلي للمباراة بديلاً لزميله في اليوفنتوس كامورانيزي وقد لعب الشوطين الاضافيين ثم الضربات الترجيحية وسجل ضربة الجزاء الرابعة لفريقه والتي ساهمت في فوزه 5-4 بعد نهاية الوقتين الأصلي والاضافي 1-1.

 

أبرز الإنجازات ..

كأس العالم في 2006

كأس الأمم الأوروبية في 2000

الدوري الإيطالي 6 مرات

كأس إيطاليا مرة واحدة

السوبر الإيطالي 4 مرات

دوري أبطال أوروبا مرة واحدة

السوبر الأوروبي مرة واحدة

 

ألقاب فردية..

- من أفضل 125 لاعب كرة قدم حي

- جائزة القدم الذهبية 2007

- أفضل رياضي 2007

- جائزة نوفارا للعب النظيف 2011

- جائزة لاعب العام بإيطاليا 1998 ، 2008

- جائزة أوسكار لأحسن هداف 2008

- هداف دوري الأبطال 1998

 

أرقام قياسية ..

 

- الهداف التاريخي ليوفنتوس (290 هدف: 186 أهداف عادية, 62 هدف من ركلة جزاء, 42 هدف من ركلة حرة مباشرة)

- محرز الأهداف الحاسمة في تاريخ يوفينتوس (135 هدف)

- أكثر لاعب شارك في مباريات كاملة في تاريخ يوفينتوس (48,363 دقيقة)

- صدارة تصنيف اللاعبين الذي لعبوا في نادي سيدني , الذي أحرزوا أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد (14)

- صدارة اللاعبين الذي احرزوا أهداف من ضربات حرة مباشرة في الدوري الإيطالي (43 هدف ، بالاشتراك مع سينيسا مالهوفيتش)

- اللاعب الذي أحرز أكثر من 10 أهداف خلال الموسم بالدوري الإيطالي: (17 موسم)

 

------------------------
الخبر : يتم عامه الـ41 .. محطات في حياة دل بييرو معشوق «الطليان» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق محافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا