الارشيف / الرياضة

شكوك حول تدخل كو لمنح يوجين استضافة مونديال 2021 لالعاب القوى

Sponsored Links

يواجه البريطاني سيباستيان كو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لالعاب القوى مزاعم تضارب بالمصالح بعد كشف هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن رسالة الكترونية وجهها الى الرئيس السابق السنغالي لامين دياك يحثه فيها على مساعدة مدينة يوجين الاميركية لنيل استضافة مونديال 2021 لالعاب القوى.

 

Sponsored Links

وحصلت يوجين في ابريل الماضي في بكين على شرف الاستضافة بالتزكية برغم اهتمام مدينة جوتبورج السويدية، عندما كان كو نائبا لرئيس الاتحاد الدولي، فيما تستضيف لندن نسخة 2017 والدوحة نسخة 2019.

 

وستكون المرة الاولى التي تحتضن فيها الولايات المتحدة بطولة العالم لالعاب القوى في الهواء الطلق منذ انطلاقها عام 1983.

 

وكو هو ايضا سفير لعملاق التجهيزات الرياضية نايكي المرتبط بشكل كبير بملف استضافة يوجين الواقعة في ولاية اوريجون، ويتردد انه يتقاضى راتبا سنويا منه بقيمة مئة الف جنيه استرليني.

 

وكان مسؤول جوتبورج انذاك ورئيس الانتربول السابق بيورن اريكسون قد كشف للهيئة بان تضارب المصالح يحتاح الى "تفسير".

 

وانتخب كو، البطل الاولمبي السابق في 1500 م، رئيسا للاتحاد الدولي في اغسطس الماضي خلفا لدياك (82 عاما) الملاحق قضائيا بتهم فساد ورشى كبرى، بينها قبض اموال للتجاضي عن تنشط رياضيين روس في بطولات عالمية.

 

لكن كو كشف انه قدم الى لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي لائحة بمصالحه وارائه حول بطولة العالم 2019 وملف يوجين 2021.

 

وكشف التقرير ان كو كان ضمن لجنة التقييم في الاتحاد الدولي التي زارت الدوحة القطرية ويوجين وبرشلونة الاسبانية قبل حصول الاولى على شرف استضافة 2019. وبعد خيبة امل يوجين، حولت "تراك تاون يو اس اي"، المسؤولة عن ملف الاخيرة والمرتبطة بشكل وثيق مع نايكي، انتباهها الى نسخة 2021 وبدأت برحلة اقناع الاتحاد الدولي.

 

وحصلت يوجين على شرف استضافة نسخة 2021 من دون اي مسار طبيعي لتقديم الملفات عندما اعلن دياك فوزها بالتزكية، فقال اريكسون الذي كان مسؤولا عن العاب القوى السويدية وملف جوتبورج انه حصل شخصيا على تأكيد من كو ودياك بالحصول على فرصة النزول في سباق الاستضافة: "لم نحصل على اي فرصة كي يتم الحكم علينا... هذا الامر لا يزال يغضبني".

 

وفي رسالة الكترونية بتاريخ 30 يناير 2015، وجهها كريغ ماسباك مدير العلاقات التجارية في نايكي الى فين لانانا وروبرت فاسولو في "تراك تاون يو اس اي"، كتب الاول تحت عنوان "2021": "تحدثت هذا الصباح مع سيب (كو). قاربنا عدة مواضيع لكني سألت تحديدا عن 2021".

 

واضاف ماسباك الذي كان رئيسا تنفيذيا للاتحاد الاميركي لالعاب القوى اكثر من 10 سنوات قبل انضمامه الى نايكي في 2008: "عبر عن دعمه الكامل لملف يوجين 2021، لكنه اوضح انه قد توصل الى دياك تحديدا حول هذ الموضوع، وحصل على تصريح واضح منه +لن اتخذ اي اجراء في اجتماع ابريل (في بكين) لاختيار موقع 2021+".

 

وفي اجتماع ابريل المذكور، فاجأ دياك الجميع بالاعلان ان البطولة ستذهب مباشرة الى يوجين.

 

وكشفت رسائل اخرى ان لانانا زار اوروبا على الاقل مرة واحدة بعد عدة اسابيع من الرسالة الاولى من اجل مقابلة دياك.

 

وكشف عضو في الاتحاد الدولي بعد التصويت: "لقد تم اخطارنا 24 ساعة قبل التصويت، فكانت رغبة دياك واضحة بمنح يوجين هذه البطولة".

 

لكن كو نفى اليوم مزاعم تضارب المصالح قائلا: "لم اضغط على احد باسم ملف ترشح يوجين 2021. لم يكن الوضع عاديا لكن ما حصل لا يشكل سابقة (ان تفوز يوجين بالتزكية). فعملية الترشح لم تحصل عندما فازت اوساكا ببطولة العالم لعام 2007".

 

وواصل: "تتم مراجعة عملية الترشح كجزء من مجموعة واسعة من الاصلاحات التي يجري اعدادها حاليا".

------------------------
الخبر : شكوك حول تدخل كو لمنح يوجين استضافة مونديال 2021 لالعاب القوى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق محافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا