من أين أتت فكرة الأزرار المعدنية المستخدمة في البنطلون "الجينز"؟

0 تعليق 56 ارسل طباعة تبليغ

كتبت / جهاد الحسيني

البنطلون " الجينز " أصبح لا تخلو خزانة ملابس منه فهو من الأشياء الأساسية والعملية والمريحة فى ارتدائها،, وأرتدائه أصبح أسلوب حياة لمعظم الناس ... ولكن هل فكرت يومآ عن كيفية إنتشاره ؟ ومن أول من أرتداه ليصبح ثورة فى عالم الموضة حول العالم؟!

Sponsored Links

أسطورة البنطلون الذى غير نظرة العالم للموضة.

800px-Levi_Strauss_1

يعود  اختراع البنطلون الجينز إلى ليفي شتراوس الألمانى الأصل والأمريكى الجنسية ، حيث كان يعمل فى تصميم سراويل الخيش البنى لعمال مناجم الذهب فى الولايات المتحدة الأمريكية، ومع مرور السنوات، انتعشت تجارته حيث عمل في تصميم سراويل من الخيش البني القاسي لعمال المناجم والباحثين عن الذهب، ثم انتقل إلى قماش الدنيم المصبوغ باللون الأزرق ليستخدمه في تصميم السراويل، بدلاً من الخيش.

 

أما عن اختراع الأزرار المعدنية فى جيوب البنطلون فتعود قصتها إلى في 1872 م، حيث تلقى ليفي رسالة من جاكوب دافيز، وهو خياط من نيفادا كان يتعامل معه بانتظام، يخبره فيها عن شرائه لقماش لاستخدامه في الخياطة، وحكى له عن الطريقة الجديدة التي يستخدمها لتصميم البناطيل لزبائنه، حيث كان يضع مسامير معدنية صغيرة في أماكن محددة من البنطال كزوايا الجيوب، حتى لا تتقطع.

1eb2223dcd113c1426b0e213b35b656a

المشكلة التي كانت تواجه دافيز هي كونه لا يمتلك المال الكافي ليستخرج براءة اختراع، ولهذا اقترح على ليفي أن يقوم بدفع المال اللازم لاستخراجها، مقابل إدراج اسمه أيضاً في هذه الوثيقة، وفي العشرين من مايو لعام 1873 م، استخرجت براءة الاختراع، وولد رسمياً قماش الجينز الأزرق.

miners

لقي الجينز الأزرق بالشكل الذي اشترك في تصميمه ليفي شتراوس وجاكوب دافيز شعبية كبيرة بين صفوف عمال المناجم وذلك لطبيعته القاسية التي تحتمل الصعوبات العديدة التي يواجهها هؤلاء العمال، وكان يباع في عام 1879 م بدولار وستة وأربعين سنتاً فقط.

كانت بناطيل الجينز تباع فقط للرجال، وكان من الصعوبة أن تجد بين مرتديه نساء العائلات المتوسطة أو الغنية،ولكن المصممين راحوا تباعاً يضعون تصميمات خاصة يستخدم فيها الجينز النساء. وعرض جينز ليفايز Levi’s للنساء على صفحات مجلة “فوج” لأول مرة عام 1935 م.

d989db_dfbd35490b9f4521b80790aaeda91b4c

وتطور قماش الجينز، فبعد أن كان لباس العمال وأبناء الطبقة المتوسطة فى الستينات من القرن الماضى، انتشر بين الطبقات الأرستقراطية والمشاهير.

 

0 تعليق