الارشيف / صحة

انتبهى سيدتى .. حسن جعفر يؤكّد أن "زيكا" ينتقل عبر…

القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم الدكتور حسن جعفر  عن مضاعفات فيروس زيكا وتأثيره على الأم والجنين قائلًا: "ينتقل فيروس زيكا للبشر عن طريق البعوض المصاب بالمرض، البعوضة المتسببة تسمي "ايديز ايجيبتيز"، ومده حضانة الفيروس في البشر هي من يوم الي خمسة أيام، أما عن اعراض الإصابة بالمرض هي اعراض بسيطة و غير محددة و هي حرارة , طفح جلدي و آلام المفاصل، فيما ما زال من غير المعلوم اذا كانت السيدات الحوامل اكثر عرضه للإصابة بالمرض أم لا .
 
و أكّد الدكتور جعفر لـ "العرب اليوم"، أن تأثير فيروس زيكا  يتمثل في بعض العيوب الخلقية في الجنين و أهمها هو صغر حجم الجمجمة لدي المولود و هذا يؤدي الي حدوث مشاكل متعددة لدي الأطفال، و من الممكن ان ينتقل الفيروس للجنين في أي فتره من فترات الحمل ، و يجب على السيدات الحوامل تجنب السفر للاماكن التي ينتشر فيها الفيروس و اذا تعذر ذلك فيجب محاوله تجنب البعوض عن طريق الكريمات او الرش الطارد للناموس التي توضع على الجلد.
 
 ويتابع د. جعفر: "نوصى النساء الحوامل عمل  تحليل دم للكشف عن  مرض زيكا اذا حدث لهم اعراض مثل الحرارة او الطفح الجلدي او آلام المفاصل اثناء او خلال أسبوعين من سفرهم للاماكن المنتشر فيها المرض، والتحليل يكون عن طريق بي سي ار للفيروس"، فيما أوصى الدكتور باستخدام الموجات فوق الصوتية  الثلاثية الابعاد للكشف على الجنين   لمن سافروا الى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا أو إذا كانوا يعيشون في تلك المناطق .
 
وأضاف جعفر : "ويبدو من المعقول الحصول على اول الموجات فوق الصوتية 3-4  أسابيع بعد ظهور اعراض او التعرض( لمن قدموا الى المناطق المصابة بفايروس الزيكا) او في الأسابيع 18-20  من الحمل او في اقرب وقت بعده ) لمن يعيشون في منطقة الفيروس الذين لم تظهر اية اعراض عليهم، و تركز الموجات الصوتية على قياس حجم  جمجمة الجنين و اذا كان هناك أي تكلسات في المخ حيث ان هذه هي اكثر الأماكن المعرضة للفيروس"
وشرح الدكتور جعفر : "عندما  تشكك الموجات فوق الصوتية أصابة الجنين بالفيروس يجب عمل عينة من السائل الامنيوزي و الكشف فيها عن الفيروس، و من الغير معلوم ما هي الفترة التي يحتاجها الفيروس للانتقال من السيدة الحامل للجنين".
 
هذا و لم تظهر حتي الان لحسن الحظ أية حالات مصابة بالفيروس في الوطن العربي لأنه لا يوجد حتي هذه اللحظة ترياق واقي من الفيروس او علاج له.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : انتبهى سيدتى .. حسن جعفر يؤكّد أن "زيكا" ينتقل عبر… .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : مصر اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا