الارشيف / صحة

التغذية الصحية خلال موسم الأعياد

Sponsored Links


نشر فى : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 8:47 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 8:47 ص


يحل علينا موسم الأعياد و هو وقت الإحتفال مع العائلة والأصدقاء، حاملاً معه كل ما لذَّ وطاب من المأكولات أو المشروبات من ديك الحبش وكيك العيد حتى شوكولاتة العيد. لكنها أيضا الأوقات التي يكسب فيها معظم الناس بعض الوزن الزائد.

Sponsored Links

الديك الرومي: يعتبر من أكثر الأطباق شهرة و يُقبِل الناس على إعداده في عيد الميلاد مزينا بالأرز والمكسرات والكستناء اللذيذة .ويعتبر الديك الرومي مصدرا جيدا للبروتينات وفيتامينات B12 و B6 وA والمعادن كالسيلينيوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ويمتاز الديك الرومي بأنه يحتوي على نسبة منخفصة من الدهنيات وخاصة منطقة الصدر التي ينصح بتناولها من بعد نزع الجلد. يساعد على تحسين المزاج وتخفيف الأرق كونه غني بالأحماض الأمينية والسيروتونين والتربتوفان.

كعكة عيد الميلاد: وتسمى كذلك «البوش دو نويل» وهي كعكة لذيذة ومفيدة تحتوي على قيمة غذائية عالية كونها غنية بالمكسرات والفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المعدنية و لكنها أيضا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والسكر والدهون.

شوكولاتة الكريسماس: حيث يتم إعداد شوكولاتة خاصة للكريسماس بأشكال والوان مختلفة على شكل بابا نويل أو أجراس ذهبية أو عصا بابا نويل وغيرها من الأشكال الجميلة التي تُدخل البهجة إلى قلوب الأطفال والكبار وتحتوي الشوكولاتة على سعرات حرارية عالية. وينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة و التي تحتوي على الأقل 70 % من الكاكاو،. وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويد التي تعزز هورمون السعادة السيروتونين.


تقترن الأعياد عادة بمخالفة الأنماط الغذائية المعتادة إلى حد المبالغة في بعض الأحيان كما أن السلوكيات الإجتماعية المتبعة والتي تشتمل على عادات إخضاع الضيف وإحراجه لقبول الضيافة التي قد تؤثر سلباً على الصحة إن زادت عن حدها، مسببة بذلك زيادة وزن واضطرابات في الجهاز الهضمي.

ولكي نحظى بموسم أعياد سعيد وصحي ولتفادي زيادة الوزن في موسم الأعياد يفضل مراعاة بعض الأمور والإرشادات التالية:


• ضرورة تناول وجبة الفطور أثناء العيد كونها ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية ولتفادي حدوث الصداع ونقص السكر في الدم خلال النهار.


• تناول جميع الوجبات خلال النهار وجعلها صغيرة ومتعددة لزيادة قوة حرق الطاقة في الجسم وضبط الشهية والإمتناع عن حذف وجبة أو الذهاب على معدة فارغة ظناً منك بأنه سيتسنّى لك الإستمتاع بوجبة عشاء فاخرة وذلك لتجنب حدوث اضطرابات هضمية وإنتفاخ وإسهال وعسر هضم.


• تجنب المأكولات الدسمة والمقلية، والسعي إلى الأكل المشوي، المسلوق أو المطبوخ على البخار.


• عدم القيام بأية زيارات في العيد وأنت تشعر بالجوع كي لا يتم الإفراط بتناول المأكولات.


• عند الذهاب الى مكان يقدم  بوفيه، إستخدم صحناً صغيراً لسكب الطعام و ذلك للتقليل من الكمية التي تتناولها.


• يمكن تناول بعض الحلويات مع محاولة تقاسمها مع شخص آخر.


• محاولة زيادة مستوى التمارين الرياضية خلال عطل الأعياد حيث تزداد عادة كمية الطعام التي نتناولها.


• تناول الطعام ببطء والإستمتاع بتذوق الطعام كون الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يتلقى اشارة من المعدة بأن الإنسان تناول كمية كافية من الطعام، ومهما تناولت من طعام خلال العشرين دقيقة فإن المخ لا يتلقى اشارة بالشبع وبالتالي يتناول الشخص المزيد من طعام لا يحتاجه جسمه والنتيجة تراكم الدهون والسمنة.


• تناول الطعام الذي يناسب وضعك الصحي، وخاصة إن كنت تعاني من ضغط دم أو سكري أو كوليسترول وغيره فلا تغريك الأطعمة وتنسيك ما تعاني به من أمراض ومشاكل صحية.


• التخطيط الحكيم لإعداد خيارات وقائمة طعام تتضمن خيارات غذائية صحية غنية بالخضار والألياف مع مراعاة التقليل من الصلصات الدسمة والأطعمة المقلية.


• التسوق بذكاء بحيث يمكنك اختيار الأصناف الصحية.


• عدم الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاتة في العيد لتجنب الإصابة بالسمنة كونها غنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية.


• الإكثار من شرب الماء والتقليل من استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
 

للمزيد:

تجنبي زيادة الوزن خلال موسم الأعياد
أفضل عشر نصائح لتناول الأكل الصحي في موسم الأعياد

قائمة الأطعمة الصحية خلال احتفالات نهاية العام


 

------------------------
الخبر : التغذية الصحية خلال موسم الأعياد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى