الارشيف / صحة

استشارات طبية.. الكولستيرول الحميد والحياة بعد الخمسين

Sponsored Links

أواظب على إجراء التحاليل الطبية للوقوف على عوامل الخطر التى يتهددنى خاصة أننى تجاوزت الخمسين من عمرى. بالمناسبة أراك تتحدثين كثيرا عن الحياة بعد الخمسين فهل هناك عوامل خطر محددة تتهدد حياة الرجل فى تلك السن؟


أما سؤالى فيتعلق بالكولستيرول الحميد (HDL) الذى تأتى تقديراته دائما منخفضة فهل هناك ما يمكننى عمله أو تناوله من أدوية لترتفع نسبته خصوصا أنه يحمى من الإصابة بجلطة الشريان التاجى.

مستشار بوزارة العدل

Sponsored Links

تحية واجبة لاهتمامك إلى هذا الحد بمتابعة الصفحة أيضا لتفهمك لحقائق الصحة العامة. أولا أرجو أن تطمئن فأنا أهتم بصحة الإنسان فى كل مراحله العمرية ولكنها طريقة أتبعها لجذب انتباه القارئ فى تلك المرحلة التى يتخيل الإنسان فيها أنه يتهيأ لمغادرة أيام الشباب. تلك بالفعل مرحلة مهمة قد تسبق فيها معدلات الهدم معدلات البناء لذا أنبه لوسائل ضمان التوازن فى الحدود المعقولة والطبيعية.


اهتمامك بالكولستيرول الجيد فى محله لأنه بالفعل عامل مساعد على الوقاية من أمراض تصلب الشرايين عامة وليس الشرايين التاجية وحدها.


النقاط التالية تساعدك إلى حد كبير:


- ممارسة التمارين الرياضية ومنها المشى لمدة ثلاثين دقيقة خمس مرات أسبوعيا على الأقل.


- محاولة الوصول للوزن الصحى ــ وليس المثالى ــ باللجوء لتغيير نمط غذائك: تقليل المواد الدهنية المشبعة والكربوهيدرات والسكريات مثل المياه الغازية، أنواع الجاتوه والكيك والبسكويت.


- حاول أن يماثل طعامك أفضل أنواع الغذاء فيما يوصف بطعام أهل البحر المتوسط: الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم، الخضراوات والفاكهة والمكسرات والحبوب الكاملة إضافة للزيوت الصحية على البارد مثل زيت الزيتون.


- القليل من الشيكولاتة الداكنة (نسبة الكاكاو أعلى من ٧٠٪) يفيد فى زيادة نسبة الكولستيرول الجيد مع مراعاة عدم الإسراف لأنها تحتوى سعرات حرارية.


- توقف عن التدخين إذا ما كنت مدخنا.


- خذ قسطا وافرا من النوم وحاول أن تتجاهل ما يسبب الضغوط العصبية وأظن ذلك هو التحدى الحقيقى الذى ستواجهه فاستعد.

------------------------
الخبر : استشارات طبية.. الكولستيرول الحميد والحياة بعد الخمسين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى