الارشيف / صحة

طبيب باطنة بجامعة المنيا: انتكاسة «السوفالدي» الأمريكي تصل إلى 30%

Sponsored Links
أكد الدكتور مينا ثابت مدرس مساعد الأدوية العلاجية كلية الطب جامعة المنيا، عضو هيئة تحرير المجلات الطبية الدولية، أن بعض الأبحاث الطبية العالمية أشارت ومنذ عام مضى إلى أن نسبة انتكاسة بروتوكول السوفالدي (الأمريكي) بالإضافة إلى الريبافيرين - وهو البروتوكول المستخدم حتى اليوم بمصر لعلاج النوع الجيني الرابع من الفيروس - تصل من 15 إلى 30% في علاج المرضى الأمريكان المصابين بالنوع الأول الجيني الأول من الفيروس؛ مما دعاهم ومنذ شهور طويلة إلى سرعة استبدال هذا البروتوكول بآخر يحتوي على هارفوني أو غيره من الأدوية الحديثة لعلاج الفيروس، محذرين من استخدام هذا البروتوكول لعلاج مرضاهم.

وأشار «ثابت»، إلى تصريح الدكتور محيى الدين عبيد ، نقيب الصيادلة لأن انتكاسة هذا البروتوكول وصلت إلى 35%، مؤكدًا أن كلام «محيى الدين» لا يمكن نقضه من وزارة الصحة ولجنة الفيروسات الكبدية التي أقرت هذا البروتوكول البدائي الذي تم تجربته على عشرات آلاف المرضى المصريين.

وطالب «ثابت» بسرعة إعادة تشكيل كافة اللجان الفنية لفحص الأدوية الحديثة والقديمة بالوزارة لتضم المتخصصين في علم الأدوية بكليات الطب البشري، مضيفًا أن استمرار العلاج بهذا البروتوكول قد يعد جريمه متكاملة الأركان، ومجددًا التحذير من تناول عقار «كيوريفو» الوارد حديثا للبلاد منفردا لعلاج الفيروس وإعادة التفاوض مع شركة أبفي الأمريكية للحصول على عقارها الآخر المطور لا سيما فى ظل إعلان الهيئات الطبية الدولية قصور معلومات الكفاءة والفاعلية للعلاج المنفرد بكيوريفو.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : طبيب باطنة بجامعة المنيا: انتكاسة «السوفالدي» الأمريكي تصل إلى 30% .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى