الارشيف / صحة

النزلات المعوية السبب الثالث لوفيات الأطفال في مصر

Sponsored Links
قال مصطفى الهدهد أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إن النزلات المعوية هي السبب الثالث لوفاة الاطفال تحت سن 5 سنوات، بعد أمراض حديثي الولادة والجهاز التنفسي، موضحا أن فيروس «روتا» هو المسؤول عن 40% من النزلات المعوية عند الأطفال.

وأوضح «الهدهد»، خلال المؤتمر العربي الثاني لطب الأطفال، الخميس، أن معدل نوبات النزلات المعوية بين الأطفال في مصر مرتفع ويصل إلى 3 نوبات سنويا، وهو ما قد يهدد حياة الطفل، وأنه برغم انخفاض الوفيات بسبب النزلات المعوية بعد دخول محاليل الجفاف، تظل مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى.

وأشار إلى أن التطعيم ضد فيروس «روتا» من أهم الإجراءات المستخدمة في تقليل حالات الإسهال الشديدة التي تصاحب العدوى به، حيث إن التطعيم يوفر الوقاية، إلا أنه غير مدرج حتى الآن في جداول التطعيمات الإجبارية للأطفال بسبب ارتفاع تكلفته.

Sponsored Links

وأضاف أن تكلفة تطعيم الطفل الواحد تصل إلى 500 جنيه، وأن توفيره يحتاج إلى ما لا يقل عن مليار جنيه، لتغطية الأطفال، خاصة أن عدد المواليد الجدد 3 ملايين طفل سنويا.

وتابع: "هناك نوعين من التطعيم: الخماسي الذى يعطى للأطفال من سن 6 إلى 32 أسبوعا، ويضمن الوقاية من 5 أنواع الفيروس الأكثر انتشارا، والتطعيم الأحادي الذي يعطى على جرعتين في نفس الفترة من العمر".

وأكد أن فيروس «روتا» يقتل أكثر من نصف مليون طفل سنوياً كما يتسبب في احتجاز ملايين الأطفال بالمستشفيات على مستوى العالم، موضحا أن المرض شديد العدوى وينتقل من خلال الطريق الشرجي الفموي وعادة ما ينتشر عبر الماء الملوث والطعام والأدوات أيضا، وأعراضه: الإسهال الشديد، والقيء، والحمى مما قد يؤدي إلى الجفاف الشديد.

وشدد على ضرورة تضافر جهود المجتمع المدني للقضاء على هذا المرض من خلال توفير التطعيم في المناطق النائية، وتكثيف الجهود لإضافة تطعيم الروتا في برنامج التطعيم القومي.

------------------------
الخبر : النزلات المعوية السبب الثالث لوفيات الأطفال في مصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى