الارشيف / صحة

أهمية صحة الرجل

  • 1 /3
  • 2 /3
  • 3 /3

Sponsored Links


نشر فى : الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 3:47 م | آخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 3:47 م

عندما يتعلق الأمر بالوقاية و حملات التوعية، نجد دائماً أن للمرأة مكانة أكبر في هذا الأمر وتغيب توعية الرجال وأهمية المحافظة على صحتهم. ربما لأن المرأة هي نصف المجتمع وهي من تربي و تعلم ، ولكننا لا يمكن أن ننفي دور الرجل الأساسي في إعالة عائلته و تأمين كل احتياجاتهم. ولذلك علينا دائماً الإهتمام بصحته وسعادته لما لهما من تأثيرات على الإنتاجية في العمل والحياة الإجتماعية.

Sponsored Links

كذلك يهتم الرجال دائماً بالحصول على جسد قوي والمحافظة على قدرته الجنسية.

وهنا أذكر العديد من الأطعمة التي تساعد الرجل وتزيد من قدرته الجنسية. الورقيات الخضراء وخاصة الجرجير، الثوم، الزنجبيل، الهليون، المحار (لاحتوائه على الزنك واليود)، الطماطم وخاصة المطبوخة (لاحتوائها على مادة الليكوبين التي تحمي البروستات)،المكسرات النيئة (لاحتوائها على حمض الارجينين)، الجزر، عسل النحل (منشط جنسي ومقوي للمناعة الجسدية)، الأسماك وثمار البحر.

اليانسون، القرفة، الفول السوداني والقرنفل تزيد من كمية السائل المنوي.

بذور اليقطين التي تحتوي على السيلينيوم والفيتامين «إي». تبين البحوث أنه بالمقارنة مع النساء، الرجال أكثر عرضة للتدخين وشرب الكحول، مما يجعلهم عموماً  يتبعون أنماط حياة غير صحية، بالإضافة إلى ذلك، هم أكثر عرضة لتأجيل الفحوصات الروتينية وأيضاً تأخير رؤية أحد مقدمي الرعاية الصحية لأعراض أي مشكلة صحية.

56531a3e6509e.jpeg

 لحسن الحظ ، فإن العديد من الظروف الصحية والأمراض التي يواجهها الرجال يمكن الوقاية منها أو علاجها، إذا وجدت في وقت مبكر. من أجل البدء في توفير رعاية أفضل لصحتهم، من المهم بالنسبة للرجال فهم عوامل الخطر وكيف يمكن تحسين حالتهم الصحية.

 الشروط الأكثر شيوعاً التي تؤثر على الرجال - أمراض القلب والبروستاتا والخصية، وسرطان القولون، ومرض هشاشة العظام في وقت لاحق في الحياة. ومن هنا يأتي دور التغذية الصحية التي لها الأثر الأكبر في الوقاية من هذه المشاكل والأمراض. سنتحدث عن بعض الأمراض، ما هي مسبباتها و الحلول الغذائية لها.

مرض القلب
عوامل الخطر لأمراض القلب تشمل :
- مستويات الكوليسترول في الدم المرتفع.
-  ضغط الدم المرتفع.
-  داء السكري.
-  السمنة.
-  تدخين السجائر.
-  الخمول البدني.
-  زيادة العمر.
-  تاريخ عائلي من الإصابة المبكرة بأمراض القلب.

الغذاء المطلوب:
- تقليل كميات الدهون المشبعة (الموجودة في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم و منتجات الحليب والألبان الغنية بالدهون) والدهون غير المشبعة (الموجودة في منتجات، مثل السمن والمخبوزات، وبعض الوجبات الخفيفة).
- زيادة الأطعمة الغنية بالألياف ( الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقول والمكسرات والبذور).
- الحد من تناول الكحول. 
- زيادة تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3. وقد أظهرت الأبحاث أنها ترتبط مع إبقاء الأوعية الدموية صحية والمحافظة على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية.

56531a3e8c227.jpeg


سرطان
تشمل عوامل خطر الإصابة بالسرطان:
- زيادة الوزن / السمنة
- غذاء ني بالدهون المشبعة و المهدرجة
- انخفاض كمية الألياف الغذائية في الحمية
- الإفراط في تناول الكحول
- الخمول البدني

الغذاء المطلوب :
- الليكوبين هونوع من الكارتينويد، موجودة في الفواكه والخضروات. أنه يعطي للطماطم اللون الحمراء. وقد أظهرت الأبحاث أن مادة الليكوبين يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان البروستات. أفضل مصادر الليكوبين هي الطماطم والجوافة والمشمش والبطيخ والجريب فروت الوردي.
- على الرغم من أن الأبحاث لا تزال غير حاسمة إلى حد ما، ويعتقد أن عنصر السيلينيوم هو من مضادات الأكسدة المرتبطة بالوقاية من السرطان. مصادر السيلينيوم هي المكسرات (خاصة الجوز البرازيلي)، الأسماك وثمار البحر (وخاصة السمك الخشن البرتقالي وسمك التونة)، الحبوب الكاملة والفطر.
- هناك أبحاث محدودة على اتصال البورون  وصحة البروستات. وتشمل مصادر غنية من البورون الزبيب واللوز.
- في حين أن اتباع نظام غذائي عالي الألياف مهمة لصحة القلب، هو بنفس القدر من الأهمية لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

هشاشة العظام
يظن كثير من الناس أن مرض هشاشة العظام من الأمراض المرتبطة بالمرأة. ومع ذلك، الرجال معرضون أيضاً.
عوامل الخطر لمرض هشاشة العظام:
-  زيادة العمر
- تاريخ العائلة
- استخدام التبغ
- استخدام على المدى الطويل من استخدام كورتيكوستيرويد
- الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية
- استهلاك الكحول المفرط
- تناول كميات قليلة من الكالسيوم
- الخمول البدني

الغذاء المطلوب :
- ينبغي أن يحصل الرجال حوالي 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا. وتشمل أفضل مصادر الحليب والألبان والأجبان (القليلة الدسم) والبروكولي، السلمون، السردين، البقوليات، التين المجفف،عصير البرتقال، الشوفان، بذور السمسم... 
- تجنب الافراط في شرب الخمر. الكحول يقلل من تكوين العظام و يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. بالنسبة للرجال، الافراط في شرب الخمر هو واحد من عوامل الخطر الأكثر شيوعاً للإصابة بهشاشة العظام .

هنالك أيضا بعض الأغذية التي ينصح الرجال بتناولها، لما لها من أهمية في الوقاية من الأمراض و الحفاظ على جسم سليم. نذكر منها:

المحار
القليل من المحار يساجم في إعطاء الجسم كمية جيدة من معدن الزنك المضاد للأكسدة. ويشارك الزنك في مئات العمليات الحيوية في الجسم، من إنتاج الحمض النووي حتى إصلاح الخلايا.

الموز
 مصدر للطاقة، غني بالبوتاسيوم. البوتاسيوم  ضروري لتنظيم نبضات القلب وتعديل ضغط الدم و في تنظيم الرسائل العصبية. كما أن النظم الغذائية الغنية بالبوتاسيوم و المغنيسيوم ( الموجود في الموز أيضا) يقلل من خطر السكتة الدماغية. 
يعتبر أيضا مصدر  فيتامين ب 6  يمكن أن يقوي جهاز المناعة، ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويضمن عمل النظام العصبي.

الأسماك الدهنية
تحتوي على الدهون الصحية الأوميغا ٣.
 هذه الدهون غير المشبعة هي الشكل المفضل من الدهون في النظام الغذائي لأنها تعود بالنفع على القلب والدورة الدموية، والجهاز المناعي وتقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

أحماض الأوميغا 3 من المصادر المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد على خفض الدهون الخطرة في الدم والحد من الأوجاع والآلام عند الرياضيين، والمساهمة في تخفيض التهاب المفاصل.

الأسماك الدهنية (السلمون والسردين والتونة والماكريل) هي أغنى مصادر الأحماض الدهنية اوميغا 3. في الواقع توصي جمعية القلب الأمريكية أن على الجميع أكل السمك مرتين أسبوعياً.

البروكلي
البروكلي  مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والسرطان. انها محملة بالفيتامين «سي»  وبيتا كاروتين، والبوتاسيوم، ومادة نباتية تدعى «السولفورافان» ذات الخصائص المضادة للسرطان (البروستات و القولون و المثانة).

الجوز البرازيلي
هذه المكسرات غنية  بالمغنيسيوم والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في منع أمراض القلب والسرطان و حماية صحة البروستات.
يساعد السيلينيوم في تقليل الكوليسترول «الضار» ويقلل من حدوث جلطات الدم وأمراض القلب.

التمتع بصحة جيدة يؤدي إلى حياة صحية و إلى انتاجية أكثر في العمل وعلاقات اجتماعية  أكثر صحة. فعندما يعاني الرجل من أي مشكلة صحية، ستتأثر نفسيته بهذا الأمر ويعكس هذا التأثير على المجتمع والناس من حوله.

من هنا تأتي بداية ضرورة المحافظة على الوزن السليم وممارسة الرياضة التي من شأنها أن تنفس عن ضغوط الحياة والعمل. ودور التغذية أساسي لأنه مع التغذية الصحية السليمة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاحها الرجل، سيتم المساهمة في انعكاس الصحة الداخلية على الخارج وتزيد نسبة السعادة وحب الحياة والذات وبالتالي تؤدي إلى النجاح والإزدهار والتألق.

اقرأ أيضاً:

تعرف على فوائد تناول الجوز لقلبك
كيف تعالج جفاف العين في منزلك؟
فوائد الفلفل الحار في علاج سرطان البروستاتا
كيف تعطي جسمك الترطيب الذي يحتاجه إذا كنت لا تحب الماء؟

------------------------
الخبر : أهمية صحة الرجل .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى