الارشيف / صحة

30 عيادة صديقة للشباب لتقديم للتعريف بالصحة الإنجابية

Sponsored Links

60 % من المصريين لم يتحدثوا مع أبنائهم عن الجنس خوفًا من انحرافهم
قال اللواء طبيب أحمد هانى مقرر المجلس القومى للسكان، إن مصر أمام خيارين إما أن يصبح تعدادها فى 2015، 150 مليون مواطن، أو 106 ملايين مواطن، مؤكدا أن ذلك يعتمد على تغيير ومعرفة مفاهيم الصحة الإنجابية.
وشدد هانى خلال مؤتمر تعزيز الشراكات من أجل الارتقاء بالصحة الإنجابية للشباب الذى عقده مجلس السكان الدولى بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، على أن الاهتمام بالصحة الإنجابية للشباب يشكل ضرورة ملحة، إذ إن النشء والشباب فى الفئة العمرية 29ــ10 سنة يمثلون 40% من إجمالى سكان مصر أى نحو 34 مليون نسمة، وهو ما يزيد على سكان تلك الدول مجتمعة مثل البحرين والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة.
وتابع: «مفهوم الصحة الإنجابية لا ينحصر فى ممارسة الجنس، ولا يسبب فى انحراف الشباب كما يعتقد الكثير».
من جانبها، قالت د. نهلة عبدالتواب ممثلة المجلس الدولى للسكان بمصر، إن ثقافة الصمت تحول دون معرفة الشباب بالصحة الإنجابية، وإنه يوجد حاليا 30 عيادة صديقة للشباب تقدم حزمة من الخدمات والتعريف بالصحة الإنجابية بتمويل من جهات دولية، لكنها تعانى من قلة عدد المترددين عليها، مضيفة 60% من المصريين لم يتحدثوا مع أبنائهم عن الجنس خوفا من انحرافهم.
ولفتت د.نهلة إلى أنه تم إجراء مسح بالتعاون بين المجلس والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وجد أن 34% فقط من الشباب سبق لهم الحديث مع الأهل عن تغيرات النمو، بينما أكثر من نصف الفتيات فى الفئة العمرية من (13ــ35 سنة) صدمن بأول دورة شهرية، ولم يكن لديهم أى معلومات عنها.
وأشارت إلى وجود 4 مشكلات رئيسية متعلقة بالصحة الإنجابية، أولها الختان، فقد كف المسح عن أن 80% من السيدات فى الفئة العمرية من (13ــ35 سنة) تعرضن للختان.
وأضافت أن المشكلة الثانية تتعلق الزواج المبكر، فبالرغم من ارتفاع متوسط سن الزواج، فإن المسح وجد أن 27% من المتزوجات فى الفئة العمرية (25ــ29 سنة) تزوجن قبل بلوغ سن الـ18، وتابعت: «المشكلة الثالثة هى التحرش، فقد تعرض 50% من الفتيات فى الفئة العمرية من (13ــ17 سنة) لتحرش سواء الجسدى أو اللفظى».

Sponsored Links

------------------------
الخبر : 30 عيادة صديقة للشباب لتقديم للتعريف بالصحة الإنجابية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى