الارشيف / أسرار عربية / فلسطين

اسرار الاسبوع | ترامب يظهر بأجندة جديدة تُخيف قادة حلف الناتو

  • 1 /2
  • 2 /2

واشنطن ـ يوسف مكي

كشفت أول إشارة , أن الأمور لم يكن مخطط لها في اليوم الأخير لقمة حلف الناتو من مجموعة من الصحافيين الرومانيين، حيث غادروا غرفة الأخبار الرئيسية لمراقبة الاجتماع بين الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والرئيس الروماني، وعادوا بأخبار تفيد بإلغاء الاجتماع، وبدأت تقارير أخرى تنتشر بشأن إلغاء اجتماع بين ترامب ورئيس أذربيجان، وكذلك مع رئيسي أوكرانيا وجورجيا.

ظهر ترامب بأجندة جديدة
و تحدث ترامب بدبلوماسية وهو ماجاء عكس المتوقع، وألقى بخطط الناتو التي أعدت منذ فترة فترة إلى حالة من الفوضى، وفي الأربعاء، بدأ قادة حلف الناتو يأملون في إلقاء الأسوأ خلف ظهورهم، وقبلها أثار ترامب ضجة ضد ألمانيا، اتهمها بالفشل في دفع ما يكفي للدفاع عن نفسها، لكن في وقت لاحق من اليوم نفسه، بدا أكثر هدوءً خلال سلسلة من الاجتماعات الخاصة، بخاصةً على العشاء مع القادة الآخرين، وقالت رئيسة كرواتيا، كولندا غرابار كيتاروفيتش، للصحافيين صباح الخميس "يجب أن أخبركم بأن الأجواء المفتوحة الخميس كانت مفتوحة للغاية وكانت بناءة للغاية كما كانت إيجابية."

Sponsored Links

ولم يحتوٍ جدول أعمال , الخميس, على الكثير من المواجهة، حيث بدا روتينيًا، لتحريك جورجيا وأوكرانيا للانضمام إلى الناتو، والالتحاق به في أفغانستان، وحين أتت الساعة 8: 45 صباحًا، ظهرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ولم يظهر ترامب.

أختفى الرئيس الأميركي، وظهر بجدول أعمال مختلف، و تجاهل النقاش بشأن جورجيا وأفغانستان، وقال إن الأروربيين دفعوا أسلافه في البيت الأبيض  إلى زيادة الإنفاق الذي لن يتحمله.

ستولتنبرغ يحاول إنقاذ الموقف
و،دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إلى عقد اجتماع طارئ، لقد طُلب من قادة أفغانستان وجورجيا المغادرة لأنهم ليسوا أعضاء في الناتو، كان مطلب رئيس الولايات المتحدة المزيد من المناقشة بشأن الإنفاق، وهو الأسبقية على انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الناتو وحرب الحكومة الأفغانية مع طالبان، ثم انتهى الاجتماع، من دون أن يقدم ستولتنبرغ أو أي من القادة الأوروبيين الآخرين تنازلًا واحدًا.

وكان من المقرر عقد سلسلة من المؤتمرات الصحافية مع الزعماء الأوروبيين، لكن تم إلغاؤها مع توجه القادة بسرعة نحو المطار، وأصرت الحكومة البريطانية على أن ماي لم تكن تنوي عقد مؤتمر صحافي، على الرغم من أنه توجه بعض الصحافيين إلى قاعة الإحاطة الإعلامية في مقر الإجتماع.

ترامب يربك الجميع
وأشاد ترامب في المؤتمر الصحافي بنجاح القمة، وأشاد بحلف الناتو، وأصر على علاقته القوية مع قادة الحلف، والذين وافقوا في النهاية على الزيادة الضخمة للأنفاق العسكري، وغادر ترامب بعد وقت قصير العاصمة البلجيكية بروكسل، وأرسل فيديو قصير على موقع "تويتر" ,ويسلّط الضوء على قمة الناتو، ويشير إلى الكون المتوازي، حيث اجتماعاته مع القادة والأعلام والمناقشات، وتوديعه للقمة في المؤتمر الصحافي، ولم يكن هناك حديث عن الإنفاق الدفاعي، وكتب ترامب على الفيديو "شكرًا ناتو 2018!".

palestinetoday
palestinetoday

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | ترامب يظهر بأجندة جديدة تُخيف قادة حلف الناتو .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : فلسطين اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا