الارشيف / أخبار مصر

العليا للانتخابات: 28 مليون و204 آلاف ناخبًا في المرحلة الثانية لانتخابات «النواب»

Sponsored Links

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، أن عدد الناخبين المقيدين في محافظات المرحلة الثانية التي ستجرى فيها التصويت لانتخابات مجلس النواب 2015 يبلغ 28 مليون و204 آلاف و225 ناخبًا.

وقال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن عدد الناخبين المقيدين في المرحلة الثانية أعلى من العدد الذي كان مقيدا في المرحلة الأولى والذي بلغ 27 مليون و402 ألف و353 ناخبًا، أي أن عدد الناخبين في المرحلة الثانية يزيد في العدد عن المرحلة الأولى بنحو 801 ألف و872 ناخبا.

Sponsored Links

وأشار مروان إلى أن اللجنة عملت على التيسير على الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس النواب بزيادة عدد اللجان الفرعية، حيث بلغت في المرحلة الأولى للانتخابات الحالية نحو 13 ألف و485 لجنة وتصل في المرحلة الثانية إلى 12 ألف 496 لجنة، فيما بلغت عدد اللجان الفرعية في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2011 نحو 9834 لجنة فرعية، مقابل 13 ألف و861 لجنة فرعية بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في مايو من العام الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، أنه لن يكون هناك مشاكل في المرحلة الثانية بشأن الإشراف القضائي على الانتخابات.. مضيفًا أن عدد القضاة الذين سيتولون الإشراف على اللجان العامة والفرعية بالمرحلة الثانية يصل إلى قرابة 15 ألف قاضي من مختلف الهيئات والجهات القضائية، وأن القضاة يتسابقون للإشراف في محافظتي شمال وجنوب سيناء حيث ستجرى الانتخابات فيهما في الموعد المحدد لها.

وشدد على أن اللجنة العليا ستعلن في 12 نوفمبر الجاري أسماء المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات في المرحلة الثانية بعد الانتهاء من فحص الطعون والتنازلات المقدمة إلى اللجنة.

وأوضح، أن عدد الأقباط الذين خاضوا الإعادة بالمرحلة الأولى بلغ 20 قبطيًا، بينهم اثنين تنافسا في إحدى دوائر بني سويف، وأن أصغر فارق في عدد الأصوات في المرحلة الأولى بشكل عام بلغ 40 صوتا، حيث حصل الأول على 33 ألف و40 صوتا بينما حصل الثاني على 33 ألف صوت وتم توجيه الأمانة العامة لإعادة حصر الأصوات في تلك الدائرة لزيادة التدقيق في صحة الفارق.

وأكد أن المرحلة الأولى من الانتخابات شهدت غياب التزوير والتصويت الجماعي وتوجيه الناخبين داخل اللجان وما يسمى بلعبة البطاقة الدوارة، وأكد مروان للمواطنين أن تصويتهم في الانتخابات هام لأنه بذلك يشارك في حكم بلده من خلال اختيار النواب المنوط بهم مراقبة الحكومة في أداء مهامها التي تتعلق بتوفير صحة وتعليم ومسكن وفرص عمل.

وأوضح، أن دور اللجنة العليا يتمثل في تيسير التصويت على الناخبين وتقريب الصندوق الانتخابي إليهم حتى في أقصى بقعة من البلاد وليس من بين الاختصاصات وصلاحيات اللجنة جذب الناخبين إلى اللجان أو حشدهم إليها، مضيفًا أن اللجنة لم تحدد مواعيد إجراء الانتخابات في الدوائر الأربعة في محافظات الإسكندرية والبحيرة وبني سويف الملغى نتائجها بموجب أحكام قضائية.

وتجري المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب في 13 محافظة بوسط وجنوب وشرق الدلتا وهي محافظات القاهرة والمنوفية والقليوبية والغربية وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية والإسماعيلية وبورسعيد ودمياط والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، حيث يكون الاقتراع في الجولة الأولى خارج مصر يومي 21 و 22 نوفمبر وداخل مصر يومي 22 و23 نوفمبر. وفي الحالات التي تقتضي الإعادة ستجرى يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر خارج مصر ويومي 1 و2 ديسمبر داخل مصر.

------------------------
الخبر : العليا للانتخابات: 28 مليون و204 آلاف ناخبًا في المرحلة الثانية لانتخابات «النواب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا