الارشيف / أخبار مصر

وزير الزراعة: خطة عاجلة لتعميم مشروع التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية

Sponsored Links
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الحكومة بوضع خارطة طريق وخطة تنفيذية عاجلة لتعميم مشروع التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية، وحل مشاكل سوء التغذية، إضافة إلى زيادة عدد مصانع إنتاج التغذية لتغطية احتياجات المدارس على مستوى المحافظات.

وأضاف «فايد»، في تصريحات له، الجمعة، أن الرئيس السيسي، سيرأس اجتماعا غدا السبت، لمناقشة تطوير مشروع التغذية المدرسية بما يحقق خطة الدولة في تحسين الأوضاع الغذائية للتلاميذ.

وأشار إلى أن المشروع يمنع ما يطلق عليه "التسرب من التعليم"، ويساهم في رفع كفاءة النظام المدرسي وتطوير العملية التعليمية باعتبار أن تحسين الوجبة المدرسية ينعكس على مختلف العملية التعليمية.

Sponsored Links

كان وزير الزراعة، أصدر مؤخرا قرارا وزاريا بأن يتولى الدكتور علاء عزوز، رئيس معهد تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة، منصب المدير التنفيذي لمشروع تغذية المدارس خلفا للمهندس سعد الأنصاري.

كما تقرر إعادة تشكيل اللجنة التنسيقية لمشروع التغذية المدرسية برئاسة الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، وعضوية علاء عزوز، وكل من: مدير المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة، ورئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة، والمستشار القانونى، ورئيس قطاع الشئون المالية بوزارة الزراعة.

وضمت اللجنة عضوية كل من ممثل برنامج الغذاء العالمى، والمحاسب محمد رسلان، المشرف المالي للمشروع، والدكتور سعيد محمد منصور، مشرفا فنيا، والدكتور أحمد عنتر مشرفا للشئون الهندسية، والدكتور صلاح حمزة محمد بدير، مشرفا على الإنتاج، والدكتور خالد ناجي، والدكتورة هويدا عبد الله الشاذلي مسئولان عن مراقبة الجودة، والدكتورة حبيبة حسن واصف، من المركز القومي للبحوث، والدكتور عادل يوسف جرجس، وكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لشئون الإنتاج.

وتقضى الخطة القومية لتعميم مشروع التغذية المدرسية على مستوى محافظات الجمهورية الـ27 بدلا من 15 محافظة وزيادة خطوط الطاقة الإنتاجية للمصانع لتوفير 5 ملايين وجبة يومي لتقديم وجبات صحية وآمنة لطلاب المرحلة الابتدائية في عمر 6 إلى 12 عاما.

وتم تشكيل لجنة ثلاثية تشكل من قبل كل محافظ تضم مندوبا عن والصحة والزراعة، لمتابعة إعداد الوجبة المدرسية ومدى مطابقتها للمواصفات الصحية وخطوات التصنيع التي تتبع فيها الممارسات التصنيعية الجيدة في 13 مصنعا ، وتغليف الوجبات، وخضوع الوجبة لتحاليل دورية للكشف الميكروبات الضار بصحة التلاميذ، حيث تمنح الوجبة الغذائية 360 سعرا حراريا يوميا للتلميذ.

وقد استعد المشروع للعام الدراسي الجارى بـ240 مليون وجبة «فطيرة محشية بالعجوة» بواقع 2.5 مليون وجبة غذائية مجانية يوميا على تلاميذ المرحلة الابتدائية في 15 محافظة بعد ضم محافظتي قنا وسوهاج بواقع 1000 مدرسة يستفيد منها تلاميذ 6169 مدرسة بعد ضم المحافظتين الجديدتين وسيستمر توزيعها حتى اليوم الأخير لامتحانات العام الدراسي بإجمالى 240 مليون وجبة بتكلفة تبلغ 300 مليون جنيه.

------------------------
الخبر : وزير الزراعة: خطة عاجلة لتعميم مشروع التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا