الارشيف / أخبار مصر

الري: مصر مصممة على ثوابتها بشأن تلافي أضرار

Sponsored Links

صرح الدكتور علاء يس مستشار وزير الموارد المائية والري والمتحدث الرسمي باسم ملف ، بأن الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية الذي عقد يومي 8 و9 نوفمبر الجاري بالقاهرة اكتسب أهمية خاصة وهامة، حيث أكدت مصر على ثوابتها بشأن والتي تتمثل في حق دول حوض النيل في التنمية دون الإضرار بالحصة التاريخية والمكتسبة من مياه النيل.

وقال يس، في تصريحات صحفية، إن "مصر قامت بتسليم الطرف الإثيوبى شواغلها وعناصر القلق بخصوص والتي تتضمن عدم البدء فى دراسات حتى الآن وهى الدراسات التي تحدد تأثيرات السد على مصر والسودان، وتسارع العمل في انشاءات السد وبما لا يضمن تنفيذ توصيات هذه الدراسات".

Sponsored Links

وأضاف يس، أن "مهام اللجنة الوطنية الثلاثية تنحصر فقط في إجراء الدراسات، ومن ثم فقد طلبت مصر عقد اجتماع سداسى على مستوى وزراء الخارجية والرى فى الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان في القاهرة في أقرب وقت ممكن، لبحث ودراسة الجوانب السياسية والفنية الخاصة بمفاوضات مع الأخذ فى الاعتبار الشواغل وعناصر القلق المصرية".

وتسعى مصر لإسراع الخطى نحو اسناد الدراسات لجهة استشارية على أن يتم التأكيد على آلية تنفيذ الدراسات بأسلوب يأخذ في الاعتبار عناصر القلق المصرية وبما يضمن تنفيذ توصيات نتائج هذه الدراسات، وأهمية الالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بواسطة الرؤساء الثلاثة فى الخرطوم فى مارس 2015، والذي يتضمن مبدأ عدم الإضرار والتعاون والاتفاق بين الدول الثلاث على قواعد الملء الأول والتشغيل السنوي وآلية تنفيذ ذلك قبل الشروع في الملء الأول.

وحول أسلوب إدارة ملف ، أوضح مستشار وزير الري، أن ملف هو ملف أمن قومي، ولذلك يشترك في إدارته خبراء على أعلى مستوى من الاحترافية والوطنية من وزارات الرى والخارجية والتعاون الدولى والأجهزة السيادية المعنية، حيث يجتمع هؤلاء الخبراء بصفة مستمرة لصياغة الموقف المصري التفاوضي وتقييم مخرجات أي اجتماع ووضع استراتيجية التحرك المصري المستقبلي، ويتم رفع التوصيات إلى اللجنة العليا لمياه النيل برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين بالملف والأجهزة السيادية، والتي ترفع الأمر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتابع تطورات الملف يوما بيوم ويعطى توجيهاته بصفة مستمرة.

وأكد المتحدث باسم ملف ، أن الوفد التفاوضي الرسمي المصري في كافة جولات مفاوضات منذ بدايتها يتكون من مجموعة من الخبراء من تخصصات فنية مختلفة وأساتذة الجامعات المتخصصون فى هندسة الأنهار والسدود علاوة على سفيرين من وزارة الخارجية يتمتعان بخبرة طويلة في مهارات التفاوض والقانون الدولى للأنهار العابرة للحدود، مشيرا إلى أن مصر رفضت فى الاجتماع الأخير اقتراحا بانفراد الشركة الفرنسية بإجراء الدراسات.

------------------------
الخبر : الري: مصر مصممة على ثوابتها بشأن تلافي أضرار سد النهضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا