الارشيف / أخبار مصر

«نافعة»: «السيسي» ليس لديه نية لعودة الإخوان.. واستئصال الجماعة من السياسة «غير ممكن»

Sponsored Links

- النظام الحالي لا يريد الحكم بصيغة تشاركية.. و«النور» لن يكون بديلا عن الجماعة


قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليس لديه أي نية في عودة الإخوان للحياة السياسية من جديد، مضيفًا «من يتصور أن تصريحات الرئيس، لـ"بي بي سي" قد تعطي مؤشرات أولية عن احتمالية تواجد الإخوان في المشهد السياسي مرة أخرى فهو خاطئ تمامًا».

وأوضح «نافعة»، في تصريحات لـ«الشروق»، الأربعاء، أن «المشكلة الأساسية لا تكمن في عودة الإخوان للحياة السياسية من عدمه، بل الأزمة الحقيقية تتعلق بفكرة التحول الديمقراطي بمصر»، متسألا: «هل هناك ديمقراطية في بلدنا أم لا؟.. فنحن نرى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ومعتقولون في السجون بغض النظر عن الإخوان وقضيتهم».

Sponsored Links

وتابع: «النظام الحالي لا يريد الحكم بصيغة تشاركية، فإذا كانت هناك نية حقيقية لوجود مصالحة يجب على النظام والمسؤولين في الدولة أن يكون هناك مشاركة لشباب الإخوان في الحياة السياسية حتى لا يضطروا في نهاية المطاف لحمل السلاح، ومن ثم زيادة اضطراب الأوضاع في مصر».

وأشار إلى أن عملية استئصال جماعة الإخوان من العملية السياسية أمر غير ممكن، قائلا: «النظام يتصور أن مسألة إشراك حزب النور، والتيار السلفي في الانتخابات البرلمانية يؤدي لإيصال رسالة للرأي العام بأن الدولة لا تضطهد االمنتمين للتيار الديني، وهو أمر غير منطقي؛ لأن الإخوان لن يكون لهم بديل في العملية السياسية حتى وإن كان حزب النور، صاحب المرجعية الدينية».

------------------------
الخبر : «نافعة»: «السيسي» ليس لديه نية لعودة الإخوان.. واستئصال الجماعة من السياسة «غير ممكن» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا