الارشيف / أخبار مصر

إرهاب السماء.. 10 طائرات ركاب أسقطتها القنابل خلال 34 عامًا

Sponsored Links

القائمة تضم طائرات أقلعت من مطارات أمريكية وبريطانيا وسويسرية وروسية
رغم كون تفجير طائرة ركاب أمرا غير اعتيادى بالنسبة للكثيرين، إلا أنه بافتراض صحة فرضية إسقاط الطائرة الروسية التى أقلعت من مطار شرم الشيخ السبت قبل الماضى باستخدام قنبلة وُضعت على متنها، فإنها تظل حادثة متكررة وليست المرة الأولى التى يقع فيها مثل هذا الحادث. حيث سبق أن تم تفخيخ طائرات ركاب عديدة أقلعت من مطارات غربية وشرقية بما فى ذلك مطار هيثرو أكبر مطارات بريطانيا.
ورصدت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عشر حالات تم فيها تفجير طائرات ركاب، انحصرت ثمانى منها بين عامى 1970 و1989، فيما وقعت آخر اثنتين فى يوم واحد بروسيا عام 2004:
ــ 21 فبراير 1970: انفجرت قنبلة فى مقصورة الشحن الخاصة بطائرة سويسرية كانت متجهة من زيوريخ فى سويسرا لهونج كونج مرورا بتل أبيب. أسفر الحادث عن مقتل 47 شخصا وأعلنت جماعة فلسطينية مسلحة مسئوليتها عنه.
ــ 6 أكتوبر 1976: انفجرت طائرة كانت متوجهة من جزيرة باربادوس إلى جامايكا، ما أدى إلى مقتل 73 شخصا على متنها، واتهمت فنزويلا مجموعة من مناهضى نظام الرئيس الكوبى آنذاك، فيدل كاسترو، على علاقة محتملة بالمخابرات الأمريكية، بتنفيذ الهجوم.
ــ 23 سبتمبر 1983: انفجرت قنبلة فى مقصورة الشحن الخاصة بطائرة كانت متجهة من كراتشى الباكستانية إلى أبوظبى، ما أدى لمقتل 112 شخصا. وحملت التحقيقات جماعة فلسطينية مسلحة مسئولية الهجوم بزعم رغبتها فى معاقبة الإمارات لعدم دفع أموال حماية.
ــ 23 يونيو 1985: قُتل 327 شخصا ــ فيما يُعد ثانى أسوأ حادث إرهابى فى الجو بعد هجمات.
ــ 11 سبتمبر 2001 إثر تفجير قنبلة على متن طائرة هندية، فى هجوم نُسب لمسلحين انفصاليين من طائفة السيخ الهندية.
ــ 2 أبريل 1986: انفجرت قنبلة تحت أحد مقاعد طائرة كانت متجهة من لوس أنجلوس قاصدة القاهرة، ما أحدث فجوة فى أرضية الطائرة سقط منها رضيع، وقتل ثلاثة أمريكيين آخرين إثر الانفجار، فيما نجا الباقون بعد الهبوط اضطراريا. ولم تتأكد الجهة المسئولة عن الحادث رغم إعلان جماعة فلسطينية مسئوليتها، مبررة الهجوم بالنضال ضد «الإمبريالية الأمريكية».
ــ 29 نوفمبر 1987: تم تفجير قنبلة على طائرة كورية جنوبية أثناء عودتها من بغداد باستخدام سائل متفجر وُضع فى زجاجات خمور، ما أسفر عن مقتل 115 شخصا فى هجوم نُسب لنشطاء كوريين شماليين.
ــ 21 ديسمبر عام 1988: تفجير ما عرف إعلاميا بـ«طائرة لوكيربى»، نسبة للقرية الاسكتلندية التى سقط فيها حطام الطائرة الأمريكية التى كانت قد أقلعت للتو من مطار هيثرو أكبر مطارات بريطانيا، ما أسفر عن مقتل 259 كانوا على متنها و11 من سكان المدينة، ونُسب الهجوم لنشطاء من نظام الرئيس الليبى الراحل، معمر القذافى، إلا أن التحقيق فيه لايزال قائما.
ــ 27 نوفمبر 1989: انفجرت طائرة كولومبية فى رحلة طيران داخلى، قُتل كل من كان على متنها، ونُسب الهجوم لتاجر مخدرات كان يستهدف قتل مرشح رئاسى لم يستقل الطائرة.
ــ 24 أغسطس 2004 (تفجيران): انفجرت طائرتان أقلعتا من موسكو فى نفس اليوم بواسطة انتحاريتين شيشانيتين، ما أدى لمقتل 90 شخصا، وأعلنت جماعة إسلامية شياشنية مسئوليتها عن الحادث.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : إرهاب السماء.. 10 طائرات ركاب أسقطتها القنابل خلال 34 عامًا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا