الارشيف / أخبار مصر

انطلاق الاجتماعات التحضيرية لقمة الدول العربية وأمريكا الجنوبية

Sponsored Links

بدأ بالعاصمة السعودية الرياض، السبت، اجتماعا على مستوى كبار المسؤولين في وزارات خارجية الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، ترأس وفد مصر فيه السفير فريد منيب مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين.

الاجتماع ترأسه من الجانب العربي الأمير تركي بن محمد بن سعود وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات الدولية، ومن جانب أمريكا الجنوبية ماريا دولاريس من البرازيل، وذلك في إطار التحضير لأعمال القمة الرابعة للدول العربية وأمريكا الجنوبية التي ستعقد يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

Sponsored Links

وقال الأمير تركي رئيس الوفد السعودي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية: "نشعر بالارتياح لمدى التوافق والتقارب في وجهات النظر بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية تجاه العديد من القضايا الدولية"، مشيدا بالمواقف الإيجابية لدول أمريكا الجنوبية المساندة والداعمة للقضايا العربية.

وأشار رئيس الإجتماع إلى أن "هناك فقرات معلقة في القضايا التي يناقشها الاجتماع بين الجانبين، لذلك سنبدأ بها لمحاولة الوصول إلى توافق بشأنها"، لعرضها على قادة قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

من جانبها، أشارت منسقة دول أمريكا الجنوبية، رئيسة وفد البرازيل في الاجتماع، ماريا دولاريس، إلى النجاح الذي تم تحقيقه بين الجانبين خلال الفترة الماضية وقالت: "حققنا خلال العشر سنوات الماضية تقدما كبيرا واستمتعنا بعلاقات من الصداقة رغم أننا بدأنا آنذاك من الصفر، ولقد ساعدتمونا بكثير من الجهود، ولذلك البرازيل تقيم هذا المنتدى وتسهم بشكل كبير لانجاحه".

وأضافت: "لدينا بعض النقاط العالقة، ونؤكد أننا سنتمكن من التوافق حول هذه النقاط المتعلقة بأقاليمنا، ونشعر أن دولنا ستجد طريقها الصحيح والسليم إذا قامت بالتركيز على هذا التعاون".

وأشاد السفير فاضل جول الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية، بالجهود المبذولة في الاجتماعات التحضيرية للقمة، وقال إن "مسودة إعلان الرياض المطروحة عليكم والتي تم التوافق عليها خلال الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية العرب ودول أمريكا الجنوبية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي تعكس حجم التوافق بين الجانبين حول معظم القضايا المطروحة للنقاش"، مشيرا إلى أهمية حسم الموضوعات مصدر الخلاف خلال الاجتماعات التحضيرية بحيث لا يتم النقاش حولها مرة أخرى.

وأضاف: "نسعى إلى التوافق حول القضايا الخلافية لنبدأ مرحلة جديدة من التعاون والعلاقات الودية القائمة على المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة بين الجانبين".

------------------------
الخبر : انطلاق الاجتماعات التحضيرية لقمة الدول العربية وأمريكا الجنوبية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا