الارشيف / أخبار مصر

بدء اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات بالقاهرة

Sponsored Links

بدأت اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات ، صباح اليوم السبت بالقاهرة، بحضور وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا الدكتور حسام مغازى والسفير معتز موسى والمهندس موتوا باداسا، وأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية المؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث ومعاونيهم.

وتبحث الاجتماعات على مدى يومين النقاط الخلافية بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بى. ار. ال"، والهولندية "دلتارس" وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندي والفرنسي، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن في العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد والتي تتعلق بتحديد الآثار السلبية للمشروع الإثيوبي على هيدروليكية وحركة المياه ومعدلات انتظام النيل الأرزق، بدءا من السد في إثيوبيا مرورا بالسودان، حتى وصول مياه النيل إلى مصر، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروع على مصر والسودان.

Sponsored Links

وكشفت مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن يستعرض الوزراء والخبراء خلال الاجتماعات البدائل المختلفة المقدمة من الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات ووضع آليات لحسم أي خلافات مستقبلية واتخاذ القرارات المشتركة حولها.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والري، حرص وإدراك مصر لخطورة وأهمية عنصر الوقت، موضحا أن "الجولة التاسعة لمفاوضات جولة فارقة حيث لاوقت للمساومات ولابد من اتخاذ خطوات عملية لحسم الخلافات بين الأطراف الثلاثة وبين المكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسى والهولندي، تمهيدا لتوقيع عقد تنفيذ الدراسات الفنية وفق برنامج زمني لمدة 11 شهرا تنتهي قبل نهاية العام المقبل".

وكان أعضاء الجانب المصري في اللجنة الوطنية لسد النهضة، والذي يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والتعاون الدولي والأجهزة المعنية، قد عقدوا اجتماعات مكثفة على مدى الأيام القليلة الماضية لتوحيد وجهات النظر وطرح رؤية متكاملة تحقق أهداف المفاوضات، لاسيما حسم الخلافات العالقة بين المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي، والتي أدت إلى تعثر تنفيذ الدراسات الفنية التي تحدد آثار السد على مصر والسودان.

------------------------
الخبر : بدء اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة بالقاهرة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا