الارشيف / أخبار مصر

مصادر: مصر ترفض شروطًا بريطانية «مجحفة» لتشديد الأمن بمطار شرم الشيخ

Sponsored Links

- الوفد البريطانى يشترط سفر الركاب بدون حقائب وشحنها فى طائرة خاصة.. وتوثيق كل رحلة بشريط فيديو.. وتقليل عدد الركاب على متن الطائرة.. وتركيب كاميرات مراقبة حديثة وأجهزة إنذار متطورة..


كشف مصدر أمنى لـ«الشروق» تفاصيل الاجتماعات الأمنية بين الجانبين البريطانى والمصرى بخصوص التشديدات الأمنية فى مطار شرم الشيخ لاستئناف رحلات السياح البريطانيين من شرم الشيخ إلى لندن والتى انتهت برفض الجانب المصرى العديد من الشروط التى وصفها بالمجحفة من الجانب البريطانى والتى كانت بمثابة شروط لاستمرار التعاون بين البلدين أمنيا خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنها كانت تتضمن أيضا بعض الاحتياطات الاحترازية ومتابعة الرحلات البريطانية من المطارات المصرية خصوصا من شرم الشيخ.

Sponsored Links

كانت عدة جلسات قد عقدت مساء أمس الأول بين خبراء أمن من وزارة الداخلية وخبراء من بريطانيا وفرنسا لمتابعة سير التحقيقات وفحص الطائرة الروسية المنكوبة للوصول إلى أدلة ثابته تكشف لغز سقوطها فى سيناء.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن الجانب البريطانى وضع بعض الإجراءات الأمنية المتشددة لنقل السياح البريطانيين أولها عدم وضع الحقائب والمتعلقات داخل الطائرة التى يقلها السياح وان يتم تجميع الحقائب الخاصة بعدد من الرحلات فى طائرة خاصة وسفر السائحين بطائرة دون امتعتهم،

وطالب الجانب البريطانى بتركيب كاميرات مراقبة حديثة تستخدمها المطارات فى الخارج تكون مهمتها التركيز على أى تصرفات غير طبيعية وإطلاق إنذار مبكر للجهات الأمنية بتصرفات أى شخص يثير القلق فى المطار وإعادة توجيه الكاميرا إلكترونيا إلى ذلك الشخص.

وأضاف المصدر أن الوفد الأمنى البريطانى طلب تقليل عدد الركاب على متن الطائرة الواحدة لتسهيل عملية التفتيش وإجراءات التأمين وأن يتم إخضاع السياح المسافرين من شرم الشيخ إلى إجراءات تفتيشية، وإلغاء الرحلة فى حالة الاشتباه فى أى مسافر إلى حين التأكد من سلامة الإجراءات

وأن يتم توثيق كل رحلة بشريط فيديو خاص يتم تصويره من خلال الكاميرات الحديثة توضح فيه الجهات الأمنية طرق التأمين وعمليات التفتيش خلال الرحلة حتى وصولها إلى لندن.

وأضاف المصدر الأمنى أن التنسيق مع الجانب الأمنى البريطانى تم من منطلق الشفافية التى تتعامل بها مصر وتطبيقا للقانون الدولى فى تحقيقات سقوط الطائرة الروسية، لافتا إلى أن الأزمة الحالية المتعلقة بالطائرة الروسية تشكل خطورة كبيرة على السياحة فى مصر خاصة مدينة شرم الشيخ التى عقدت بها أهم مؤتمرات مصر العالمية وكان آخرها المؤتمر الاقتصادى العالمى الذى حضره العديد من زعماء العالم.

وأشار المصدر إلى أن تأمين مطار شرم الشيخ يخضع إلى إجراءات صارمة وقد أبدى الجانب البريطانى فى بداية الاجتماع إشادته بالجهود الأمنية المصرية لمواجهة الإرهاب فى سيناء والتطورات الأمنية، وأكدوا أن تعليقاتهم على الإجراءات هى ملاحظات تبدو مهمة فى إطار مراجعة الإجراءات لفرض مزيد من التأمين. وأوضح أنه تم تدعيم أمن المطار بعدد من خبراء المفرقات وضباط من الأمن الوطنى للتشديد فى إجراءات التأمين.

وأضاف المصدر أن الاجتماعات التى استمرت مع الجانب البريطانى أكثر من 9 ساعات على فترتين تطرقت إلى مراجعة السيرة الذاتية والتحريات الأمنية عن جميع العاملين بمطار شرم الشيخ أو الذين كانوا موجودين أثناء سفر رحلة الطائرة الروسية وغير ذلك أملا فى الوصول إلى أى أحد ينتمى إلى بعض الجماعات المتطرفة.

واطلع الجانب الأمنى البريطانى على التحقيقات التى تم إجراؤها مع جميع المسئولين بالمطار واقوالهم ومن بينهم رئيس المطار وطاقم الأمن المكلف بتأمين وإنهاء إجراءات الطائرة وتم فحص بعض فيديوهات دخول الركاب المطار وإجراءات تفتيشهم والحقائب التى تم نقلها خلال الرحلة وايضا تقرير فحص الطائرة قبل إقلاعها والصيانة التى تمت قبل صعودها. وأضاف المصدر الأمنى أن اتجاه المباحثات الأمنية تسير فى اتجاه إيجابى على الجانبين وإعادة حركة الطيران بين شرم الشيخ ولندن بإجراءات أمنية جديدة.

------------------------
الخبر : مصادر: مصر ترفض شروطًا بريطانية «مجحفة» لتشديد الأمن بمطار شرم الشيخ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا