الارشيف / أخبار مصر

عدد سكان مصر 90 مليون رسميًا

Sponsored Links

• وزير التخطيط يحذِّر من الزيادة السكانية.. ورئيس الإحصاء يصفها بالنقمة

وصل عدد سكان مصر فى الداخل فى الساعة العاشرة إلا خمس دقائق أمس إلى 90 مليون مواطن، ووصف اللواء أبوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الزيادة السكانية بـ«الفرامل» التى تعطل حركة التنمية بالدولة الآن، مطالبا وسائل الإعلام بالمساهمة فى إيضاح خطورة الأمر أمام المواطنين فى مؤتمر صحفى عقده أمس الأول.

Sponsored Links

وبالقرب من مقر الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، الذى كان الجندى يعقد فيه مؤتمره صباح أمس الأول، كان وزير التخطيط، أشرف العربى يعقد مؤتمرا صحفيا فى مقر وزارة التنمية الإدارية، لعرض مؤشرات العام المالى الماضى، وأيضا خطة التنمية فى الفترة من يناير 2016 وحتى يونيو من 2018، حيث حذر أيضا من الزيادة الكبيرة فى عدد السكان والتى وصل معدل نموها إلى 2.6% سنويا، بواقع 4 مواليد كل دقيقة، وبما يزيد بمقدار 4 أضعاف عن الصين، «البلد إلى دايما المصريين بيذكروها لما نطالبهم بخفض عدد المواليد» حسب الوزير، مشيرا إلى أن الصين التى يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، كانت حتى وقت قريب لا تسمح إلا بإنجاب أكثر من طفل للأسرة الواحدة «طبعا إحنا مش هانعمل دا فى مصر بس معدل الزيادة السكانية كبير جدا».

ونموذج الصين مر عليه بالحديث الجندى فى مؤتمره أيضا وقال إن الصين فى بداية السبعينيات أتبعت سياسة «الطفل الواحد» للحد من الزيادة السكانية، إلا أنهم منذ شهر سمحوا بوجود طفل ثانى وفقا لشروط محددة، فضلا عما فعلته إيران من تغيير سياستها السكانية لثلاث مرات حتى وصلوا إلى «تعقيم الرجال» للحد من الزيادة السكانية.

وتابع رئيس جهاز الإحصاء: «الزيادة السكانية الآن تعد «نقمة» حقيقية خاصة ومع انخفاض النمو الاقتصادى فى الوقت الحالى».

وأكد «رئيس جهاز الإحصاء» على أن حل الزيادة السكانية سيبدأ فى الوقت الذى يدرك فيه المواطنون أن هناك أزمة حقيقية، مشيرا إلى ضرورة أن تضع الدولة حوافز إيجابية لكل أسرة لتحثهم على المساهمة فى الحد من تلك الأزمة.

وأوضح «الجندى» أن عدد المواليد فى مصر لعام 2014 أكثر من مجموع مواليد فرنسا وانجلترا وإيطاليا وألمانيا مجتمعين، مشيرا إلى أن المحافظات الأكثر فقرا فى مصر هى الأكثر إنجابا، مضيفا: «7.7 من مساحة مصر فقط هى المأهولة بالسكان وهو أمر غير متوازن بالمرة».

------------------------
الخبر : عدد سكان مصر 90 مليون رسميًا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا