الارشيف / أخبار مصر

اليوم.. 1.8 مليون ناخب يبدأون اختيار 13 نائبا فى الدوائر الأربع المؤجلة فى انتخابات «النواب»

Sponsored Links

• 178 مرشحا يتنافسون فى الدوائر الأربع.. والمرشحون فى دائرة الرمل الأكثر بـ68 مرشحا

تبدأ فى التاسعة من صباح اليوم عملية التصويت داخل مصر فى الجولة الأولى للدوائر الأربع المؤجلة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2015 فى 3 محافظات هى الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف لاختيار 13 نائبا برلمانيا يكتمل بهم عدد نواب البرلمان البالغ عددهم 568 عضوا.

Sponsored Links

والدوائر الأربعة هى: أول وثان الرمل بالإسكندرية، ومركز ومدينة دمنهور بالبحيرة، وبنى سويف، والواسطى بمحافظة بنى سويف. وتجرى فيها الانتخابات بالنظام الفردى فيما يبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين بها مليون و819 ألفا و835 ناخبا يختارون 13 عضوا برلمانيا من بين 178 مرشحا.

ويتنافس فى دائرة الرمل 68 مرشحا على 4 مقاعد بعدد ناخبين 647088 ناخبا، ويختار 551752 ناخبا فى دائرة منهور 4 نواب من بين 52 مرشحا، بينما يبلغ عدد المرشحين فى دائرة بنى سويف 37 مرشحا يتنافسون على 3 مقاعد يحددهم 377555 ناخبا، وتعد الواسطى أقل الدوائر من حيث الناخبين والمقاعد المخصصة لها والمرشحين كذلك، حيث يبلغ عدد الناخبين 243440 ناخبا يختارون نائبين اثنين من بين 21 مرشحا.

إلى ذلك تسلم رؤساء اللجان الفرعية والعامة بالدوائر الأربع أمس السبت من المحاكم الابتدائية التابع لها مقار لجانهم أوراق العملية الانتخابية والتعليمات المنظمة لها ومحاضر الاجراءات الموضوعة داخل صندوق من الورق المقوى، كما تسلموا الخاتم الخاص باللجنة مع أوراق عملية الانتخاب.

كما تم الانتهاء من لصق أرقام اللجان الفرعية فى مكان ظاهر خارج مقر كل لجنة وعلى باب قاعة الانتخاب من الخارج وتعليق أسماء الناخبين الخاصة باللجنة فى مكان ظاهر خارج قاعة الانتخاب، وتعليق لوحة ارشادات للناخبين فى مكان ظاهر بجمعية الانتخاب وعلى باب قاعة الانتخاب من الخارج، وتحديد مكان جلوس أعضاء اللجنة بما يسمح لهم بمباشرة أعمالهم فى يسر، وتحديد مكان جلوس مندوبى المرشحين والمتابعين من منظمات المجتمع المدنى المصرح لهم على نحو يمكنهم من متابعة العملية الانتخابية دون التدخل فى سيرها.

كما تم الانتهاء من فحص صناديق الاقتراع الشفافة للتأكد من سلامتها وخلوها ووجود ملصق برقم اللجنة الفرعية مثبت على جانب كل صندوق ثم إحكام غلقها بالأقفال المعدة لذلك وتسجيل أرقامها المسلسلة بمحضر إجراءات اللجنة، وإعداد عبوات الحبر الفسفورى وإسناد عملية استخدامه إلى أحد موظفى اللجنة والتأكد من توافر عدد كاف من السترات الخاصة بأمانات اللجان وشارات تعريف لمندوبى المرشحين وتسليمها لهم.

ويبدأ التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء يتخللها ساعة راحة من الثانية والنصف إلى الثالثة والنصف عصرا، وبعد انتهاء موعد التصويت فى اليوم الأول يغلق رئيس اللجنة الفرعية صندوق الانتخاب على نحو يحول دون وضع شىء فيه مع وضع بطاقات الانتخاب التى لم تستخدم ومحاضر اللجنة وكشوف الناخبين فى مظروف مستقل.

ويحرر محضر بإجراءات الغلق يثبت فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بالتحفظ على الصناديق وكل الأوراق فى مقر اللجنة الفرعية ويسلم مقر اللجنة بمحتوياتها إلى رئيس قوات التأمين المتواجدة بموجب محضر مستقل.

------------------------
الخبر : اليوم.. 1.8 مليون ناخب يبدأون اختيار 13 نائبا فى الدوائر الأربع المؤجلة فى انتخابات «النواب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا