الارشيف / أخبار مصر

4 حول كرسي رئاسة البرلمان: «عكاشة» ورئيس الزمالك يعلنان الترشح.. و«الزند» و«منصور»: لا تعليق

Sponsored Links

بعد انتهاء انتخابات مجلس النواب بمرحلتيها، كثرت التكهنات حول رئيس البرلمان القادم، ومن أبرز الأسماء التي طرحت لشغل منصب رئيس المجلس، المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، والمستشار أحمد الزند، وزير العدل، يشار إلى ان كلاهما غير مرشحين بالانتخابات، ويعتمد من يطرحون كلا الاسمين على تعيين الرئيس لأحدهما ضمن نسبة الـ5% التي يعينها الرئيس في المجلس.

ومن بين الأسماء أيضًا الإعلامي توفيق عكاشة، ورئيس نادي الزمالك، اللذان أظهرت المؤشرات الأولية فوزهما بعضوية البرلمان في المرحلة الثانية التي جرت خلال اليومين السابقين.

Sponsored Links

وقال توفيق عكاشة، مالك قناة الفراعين والمرشح بدائرة طلخا ونبروة، لقناة "الفراعين" في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء: «أتقدم بالشكر غير العادي لبني وطني وبني أمتي في طلخا ونبروه، وانحني لهم احتراما، وأتقدم بالشكر لجميع قرى نبروه وطلخا، ومع الإعلان النهائي للنتائج سنعلن رسميا الترشح لرئاسة مجلس النواب».

وقال رئيس الزمالك في تصريحات تلفزيونية قبل فوزه بعضوية البرلمان «أنا رئيس البرلمان، هو عدلي منصور ده كان عمل إيه؟، مع احترامي رئيس الصدفة ده عمل إيه؟ انتوا هتلعبوا عدلي منصور ليبرو وراس حربة وباك يمين؟»

من جانبه رفض الزند، التعليق على الحديث حول ترشيحه لتولي رئاسة مجلس النواب قائلاً، في تصريحات لصحيفة «الأخبار»، نشرته في عدد الجمعة الماضية: لا تعليق.

كما رفض عدلي منصور التعليق على ترشحه للبرلمان أثناء الإدلاء بصوته، معتبرًا أن هذا الأمر سابق لأوانه.

وقال الكاتب الصحفي محمود مسلّم رئيس تحرير جريدة «الوطن»، إنّ المستشار عدلي منصور الرئيس السابق، اعتذر عن رئاسة البرلمان، متوقعًا أن يتولى المستشار أحمد الزند وزير العدل، هذا المنصب.

وأجازت المادة 102 من الدستور المصرى التى تندرج تحت الباب الخامس «نظام الحكم» فى فصله الأول «السلطة التشريعية للرئيس المصري» أن يُعين عددا من الأعضاء بنسبة لا تزيد على %5 من إجمالي 568 عضواً وفقا لما حدده القانون، وبناء على هذه المادة، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه أن يختار ما لا يقل عن 28 عضواً فى البرلمان المقبل من إجمالي 596 عضوًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا