الارشيف / أخبار مصر

محلب: لا تهاون في مواجهة التنقيب العشوائي عن الذهب

Sponsored Links
قال إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن "الدولة لن تتهاون في مواجهة ظاهرة التنقيب العشوائي عن الذهب بالصحراء الشرقية وجنوب مصر، وإنها تولي كامل الاهتمام للمشروعات الوطنية والاقتصادية التي تخدم أهدافها الحيوية في تحسين سبل حياة المواطنين وتدعيم الاقتصاد وتنمية وإقامة المجتمعات العمرانية الجديدة".

وأضاف «محلب»، خلال جولته التفقدية، الثلاثاء، لأنشطة التعدين في الصحراء الشرقية التي بدأت بزيارة منجم الفواخير للذهب ورافقه فيها اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، والجيولوجى عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمقدم محمد أبو سن ممثلا لهيئة الرقابة الإدارية، أن الصناعات التعدينية أحد أهم تلك المشروعات وقد دعمت الدولة هذه الصناعة بإجراءات إصلاحية، على رأسها إقرار رئيس الجمهورية لقانون الثروة المعدنية الجديد والانتهاء من لائحتيه التنفيذية والخاصة، للعمل على استفادة مصر من مواردها التعدينية واستغلالها بالشكل الأمثل وتعظيم القيمة المضافة منها.

وتابع: "مصر تواجه ظاهرة التنقيب العشوائي عن الذهب بالصحراء الشرقية وجنوب مصر، وتوفر للعاملين بهذا المجال إطارا مؤسسيا واضحا يمكنهم العمل من خلاله بطريقة قانونية"، مؤكدا أن الدولة لن تتهاون في مواجهة تلك الظاهرة.

Sponsored Links

بدوره، أوضح رئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي عمر طعيمة، أن الزيارة تمثل دفعة إيجابية ومعنوية للأنشطة التعدينية، خاصة في منطقة الصحراء الشرقية التي تشهد في الآونة الأخيرة حمى التنقيب العشوائى وغير المنظم عن الذهب بما يؤثر بالسلب على العائد القومى للبلاد من هذا النشاط، موضحا أن الهيئة تواجه تلك الظاهرة بقوة من خلال مفتشي المناجم بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتقسيم مواقع التشوينات لمناجم مصر القديمة إلى ثلاث مجموعات منها مجموعة مخصصة لشركة شلاتين للذهب، وكل الأعمال بهذه المواقع تتم بخبرات وكوادر مصرية تابعة لهيئة الثروة المعدنية.

وأكد «طعيمة» أن العمل بمنجم الفواخير للذهب الذي يقع على بعد 90 كم من مدينة القصير أحد النماذج الناجحة لعمل الهيئة، حيث يتم التعامل مع مشونات المنجم من خلال كوادر الهيئة التى تتعامل مع تلك المشونات وتقوم بتنقية الذهب في مركز التعدين بمرسى علم.

فيما قال محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، إن الأنشطة التعدينية بالمحافظة أحد الروافد المهمة للاقتصاد المصري، وإن مصر مازالت لديها آمال عريضة متعلقة بتعظيم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المميز بكثافة الأنشطة وتوافر فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، خاصة في ظل توجه الدولة نحو إقامة مناطق صناعات تعدينية متكاملة.

------------------------
الخبر : محلب: لا تهاون في مواجهة التنقيب العشوائي عن الذهب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا