الارشيف / أخبار مصر

وزير الصحة يفتتح وحدتين جديدتين لزراعة الكبد

Sponsored Links

افتتح أحمد عماد وزير الصحة والسكان، اليوم الاثنين، وحدة زراعة الكبد بمستشفى معهد ناصر، وتابع إجراء أول جراحة بها من خلال فيديوكونفرانس، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء الوحدة بلغت 4 مليون جنيه، وتم تزويدها بـ8 أساتذة أمراض كبد، منهم 6 أطباء من جامعة عين شمس، وطبيبان من المعهد.

وقال وزير الصحة، إنه "سيتم إجراء حالة كل أسبوع، على أن يتم زيادتهم إلى حالتين خلال شهرين، لافتا إلى أن تكلفة الجراحة تبلغ 250 ألف جنيه وستقدم مجانا للمريض، على أن تتحمل وزارة الصحة 75 ألف جنيه، وتتحمل جمعيات المجتمع المدني باقي التكلفة".

Sponsored Links

ولفت الوزير إلى أن إنشاء عيادة مخصصة لزراعة الكبد لتجهيز المريض قبل الجراحة لشهرين، مشددا على أن الأولوية في الوحدة ستكون حسب الحالة وليست اسبقية التقدم.

كما قام الوزير بافتتاح وحدة أخرى لزراعة الكبد في مستشفى الشيخ زايد التخصصي، ليصل عدد الوحدات إلى 5 وحدات، منهم مستشفي الساحل التعليمي ومعهد الكبد القومي، مؤكدا أنه سيتم افتتاح الوحدة القادمة خارج القاهرة، للوصول إلى المرضى الذين في حاجة للجراحة وتقليل قوائم الانتظار.

وأشار عماد إلى أن الوزارة تدرس حاليا استقدام أطباء مصريين عاملين بالخارج للعمل في مصر، مضيفا "لمست رغبة أثناء زيارتي إلى لندن من الأطباء أنفسهم للعودة للعمل في مصر، وسيتم التنسيق مع وزارة الهجرة في هذا الشأن".

وقال عماد، إن "عدد مراكز علاج فيروس سي تبلغ 45 مركز، ويتواجد لجنة داخل كل مركز من اساتذة الكبد تعمل تحت اشراف اللجنة قومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مضيفا أن مستشفي معهد ناصر تراجع مستوى الخدمة بها، وسيتم إعادة انعاشها"، مشيرا إلى الاهتمام بالسياحة العلاجية داخل معهد ناصر من خلال 48 جناح فندقي.

وأعلن الوزير عن وضع منظومة جديدة لخدمات الطوارئ وربط أسرة الرعاية المركزة، خاصة وأن النظام الحالي للربط بدائي، وأن الخط الساخن (137) لم يقم بالدور الذي كان من المفترض أن يقوم به، على حد قوله.

وأضاف أنه سيتم وضع الأسرة المتوفرة داخل كل مستشفى على موقع وزارة الصحة لتسهيل وصول المريض إلى أقرب سرير.

كما أعلن وزير الصحة عن تحويل إحدى المباني "غير المستغلة" بمحيط مستشفى حميات إمبابة إلى معهد جديد للقلب، وذلك لتخفيف العبء عن معهد القلب الحالي، حيث أنه غير كاف لتقديم الخدمة الصحية للمرضى، كما أن إنشاء معهد جديد للقلب يساهم في تقليل قوائم الإنتظار.

ونوه إلى أن هذا المبنى الذي سيتم تحويله إلى معهد قلب جديد تم الإنتهاء من إنشائة منذ 10 سنوات وهو عبارة عن مبنى خرساني فقط ومتوقف على التجهيزات ولم يتم إستغلاله حتى الآن، ومن المقرر افتتاحه خلال 3 شهور، مع التوسع في مراكز المحافظات.

------------------------
الخبر : وزير الصحة يفتتح وحدتين جديدتين لزراعة الكبد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا