الارشيف / أخبار مصر

«شكري»: نتائج مؤتمر باريس ترسم خريطة حماية المناخ في العالم لعقود

Sponsored Links
أكد وزير الخارجية سامح شكري، الأهمية الكبري التي يوليها المجتمع الدولي لقضايا تغير المناخ في مؤتمر باريس الذي ترسم نتائجه خريطة العقود القادمة فيما يتعلق بحماية المناخ وتحمل المسئوليات.

وأوضح «شكري»، في تصريحات له علي هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا، أن هناك تقديرا للمسئولية الجماعية ولكن هناك اختلاف في المسئولية ما بين الدول المتقدمة والتنمية فيما يتعلق بقضية التكيف والمساهمة الفعلية للنهوض بالدول النامية وقدرتها على مواجهة الالتزامات الخاصة بالانبعاثات والحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.

وأشار الوزير إلى مشاركة زعماء 150 دولة لمؤتمر باريس مما يجعل منه ملتقى هام لتبادل وجهات النظر، مضيفًا أن الزعماء سيتناولون في لقاءاتهم الثنائية على هامش مؤتمر باريس القضايا التي تشغل المجتمع الدولي وعلى رأسها الإرهاب.

Sponsored Links

ولفت «شكري»، إلى أن الحضور الكثيف لمؤتمر باريس يحمل شكل من أشكال التضامن مع فرنسا ضد الإرهاب ولو كان مرتبا له من قبل.

وحول التدابير الأمنية، التي اتخذتها فرنسا عقب الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها، قال الوزير، إن مصر تراعي حقوق الإنسان وتحارب الإرهاب في الوقت نفسه باعتبار ذلك من المبادئ التي تراعيها مصر ولا تغييرها، وأعرب عن تقديره لما حدث في فرنسا ووقعه على فرنسا وأوروبا، مشددًا على دعوة مصر منذ وقت طويل لضرورة محاربة الإرهاب ونري الآن تفاعلًا إيجابيا معه نأمل أن يزيد وأن يدرك العالم أنه عندما نطرح رؤية في مصر على مستوى القيادة ومؤسسات الدولة يكون طرحا موضوعيا يتسق مع واقع الأمور.

وأضاف، أن الأحداث في أوروبا والتركيز الذي تولد عنها أدى إلى مزيد من الجهود الفرنسية، حيث زار الرئيس الفرنسي عدد من العواصم الهامة للتاكيد على مفهوم المقاومة الشاملة للإرهاب وهو ما تدعو إليه مصر، لتكون هناك مقاومة تستهدف المنظمات الإرهابية والفكري الإرهابي والقضايا الاقتصادية والثقافية المرتبطة بالإرهاب وألا يتم استخدام أي نوع من الاعتبارات السياسية التي كانت ربما تحول دون وصول المجتمع الدولي للتوافق في هذا الشأن.

وأشار إلى أن هناك شق ثنائي مهم على هامش المؤتمر خاصة على مستوى العلاقات المصرية الفرنسية، سيكون هناك لقاءات على مستوى القمة ومجلس الشيوخ، وعلى مستوى وزراء الدفاع والداخلية، نظرًا لتشعب العلاقات الفرنسية المصرية وقوتها ومتانتها والتي تزداد قوة بمرور الوقت. وأضاف أن هذا القدر من الاهتمام بالعلاقات المصرية الفرنسية يدل على اهتمام الجانبين بتنمية هذه العلاقات.

------------------------
الخبر : «شكري»: نتائج مؤتمر باريس ترسم خريطة حماية المناخ في العالم لعقود .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا