الارشيف / أخبار مصر

وزير الكهرباء يعرض جهود القطاع لزيادة القدرات وتنوع مصادرها

Sponsored Links
عرض الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، على الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووي.

جاء ذلك في بيان لوزارة الكهرباء، الأحد، حول اجتماع الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور شاكر، واللذين امتدا حتى ساعة متأخرة من يوم الخميس الماضي.

ومن جانبه، أوضح المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، في تقريره أمام الجمعية، النشاط الفنى للشركة، مشيرا للخطة الخمسية السابعة «2012 - 2017»، والتى أصبح إجمالى قدراتها حوالى 11770 ميجاوات بدلا من 13200 ميجاوات بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 72 مليار جنيه مصرى، يتم تنفيذها من خلال قطاع الكهرباء بالحصول على قروض ميسرة من جهات التمويل العربية والدولية وتنفيذ جزء منها بنظام تصميم وإنشاء وتمويل وتسليم المفتاح لسرعة الانتهاء من التنفيذ.

Sponsored Links

وأشار إلي أنه نظرًا لارتفاع معدل نمو الحمل الأقصى 7% لعام «2014 - 2015» مقارنة بعام «2013 - 2014»، ولمواجهة أحمال صيف 2015 فقد تم تنفيذ خطة عاجلة تتضمن إضافة 52 وحدة غازية بإجمالي قدرات 3632 ميجاوات بإجمالي استثمارات وصلت إلى حوالى 20.8 مليار جنيه.

كما استعرض «دسوقي»، خلال الاجتماع، النشاط المالى والتجارى للشركة القابضة وشركاتها التابعة، كما تم عرض المذكرة الخاصة بالموافقة على تعديل النظام الأساسى للشركة القابضة لإضافة نشاط إنشاء وإدارة محطات لتحلية المياه بجوار محطات الكهرباء وبيع المياه المحلاه منها.

كما تم استعراض الصعوبات التى تواجه الشركة القابضة وشركاتها التابعة، والتي تتمثل في تغطية الأحمال المطلوبة، وعدم قدرة الشبكة على استيعاب القدرات الإضافية، وللتغلب على ذلك تم البدء في إعداد خطة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ قدرات التوليد لمواجهة الأحمال المتوقعة، وتنويع مصادر الوقود.

ومن بين الصعوبات أيضا عدم تغطية سعر البيع للتكلفة، وللتغلب على ذلك يتم الاستمرار فى تطبيق تدرج أسعار البيع وفقًا لقرار مجلس الوزراء، بإعادة هيكلة تعريفة بيع الكهرباء.

وقد قامت الشركة القابضة أيضا وشركاتها التابعة بتنشيط أعمال التحصيل حتى بلغت نسبة التحصيل حاليا حوالى 80%، وتعمل الشركة القابضة أيضا على تخفيض أعباء القروض من خلال عدد من الإجراءات من بينها الحصول على أفضل شروط تمويلية للمشروعات الجديدة.

وتأتى هذه الجهود فى إطار سعى الشركة القابضة لكهرباء مصر لتوفير الطاقة الكهربائية لمستخدميها فى كافة المجالات وفقا للمعايير العالمية للأداء في ضوء المحددات البيئية والإجتماعية والإقتصادية، وتطوير قدراتها وقدرات الشركات التابعة لها التى تمكنها من ذلك.

------------------------
الخبر : وزير الكهرباء يعرض جهود القطاع لزيادة القدرات وتنوع مصادرها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا