الارشيف / أخبار مصر

الجامعة العربية تشهد إطلاق المرحلة الثانية لمشروع بناء القدرات بمجال الاستجابة للأزمات

Sponsored Links
شهدت جامعة الدول العربية، الأحد، إطلاق المرحلة التنفيذية الثانية من مبادرة تعزيز قدرات الاستجابة للأزمات لدى الأمانة العامة والدول الأعضاء بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتساهم هذه المرحلة من المبادرة، والتي سوف تستمر لمدة 36 شهرا، في تعزيز القدرات المؤسسية والتعاون الإقليمي بمجال الإنذار المبكر والاستجابة الفعالة للأزمات الإقليمية، والصراعات، والكوارث التي يصنعها البشر، وفي ظروف ما بعد الصراع.

وتأتي هذه المبادرة في إطار مشروع للتعاون المشترك الذي بدأ في عام 2010، بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، ويقوم على تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي​​، حيث ساهمت المرحلة الأولى من المشروع بإنشاء منصة لإدارة الأزمات في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، توفر اليوم آلية عربية للإنذار المبكر والاستجابة للأزمات، تعزز القدرة على الاستجابة للأزمات والكوارث التي يصنعها البشر، في وقت مناسب وبشكل فعال.

Sponsored Links

وقالت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ورئيسة قطاع الإعلام والاتصالات، الدكتورة هيفاء أبو غزالة، إن هذه المرحلة -والتي يساهم فيها الاتحاد الأوروبي بـ2.5 مليون يورو- ستعمل على تعميق حوار السياسات وزيادة التنسيق بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والهيئات الإقليمية والدولية الأخرى بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك المرتبطة بالاستجابة للأزمات.

من جهته، أكد رئيس الوفد الاتحاد الأوروبي بمصر، السفير جيمس موران، أن الاتحاد الأوروبي سيواصل التزامه بتعزيز التعاون مع جامعة الدول العربية بمجال الاستجابة للأزمات والإنذار المبكر وفقًا للتعهدات المشتركة المنصوص عليها في إعلان أثينا لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، والصادر في يونيو 2014.

وعلى غرار المرحلة السابقة، سيواصل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقديم الخبرة الفنية والدعم التقني لجميع أنشطة المشروع، بما في ذلك دعم إعادة هيكلة الأقسام المتخصصة داخل إدارة الأزمات بجامعة الدول العربية، وتعزيز القدرات المؤسسية لديها ولدى قطاعات أخرى وثيقة الصلة داخل جامعة الدول العربية.

كما سيوفر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أيضًا تدريبًا متعمقًا في إدارة الصراعات وصون السلم والأمن إلى مجموعات العمل التي ستشكلها جامعة الدول العربية من أجل صياغة إطار للتعاون العربي المشترك في مجال الإنذار المبكر والاستجابة للأزمات.

ومن جانبها، أوضحت الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومديرة المكتب الإقليمي للبرنامج الإنمائي في الدول العربية، الدكتورة سيما بحوث، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يضع بناء قدرات الأفراد والمجتمعات والدول على الحد من الأزمات ومنع حدوثها والتعافي من آثارها على رأس أولوياته للعمل الإنمائي.

------------------------
الخبر : الجامعة العربية تشهد إطلاق المرحلة الثانية لمشروع بناء القدرات بمجال الاستجابة للأزمات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا