الارشيف / أخبار مصر

«الزراعة»: تغطية 50% من احتياجات «الأمصال واللقاحات البيطرية» بحلول 2016

Sponsored Links
قال الدكتور سيد زيدان، مدير معهد الأمصال واللقاحات، بمركز البحوث الزراعية، إنه تم وضع خطة لتغطية 50% من احتياجات السوق المصري من الأمصال واللقاحات بحلول العام المقبل، لافتاً إلى أن العامين الماضيين شهدا تضاعف إنتاجية اللقاحات المخصصة لأنفلونزا الطيور لتصل إلى 100 مليون جرعة يتم إنتاجها العام الحالي.

وأضاف «زيدان» في تصريح صحفي السبت، أن العام المقبل سوف يشهد إنتاج 500 مليون جرعة للتحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور تكفي 50% من احتياجات السوق المحلية، لافتا إلى إنتاج المعهد للقاحات وأمصال مركبة لتقوية الجهاز المناعي للطائر وحمايته من الأمراض الأخرى التي تهاجمه خاصة في فصل الشتاء.

وأوضح أن المعهد ينتج أيضا 90% من اللقاحات التي تُستخدم لتحصين الأبقار والماشية من الأمراض الوبائية، من بينها 19 لقاحا لتحصين الأبقار ضد مرض «البورسيلا» يتم توريدها إلى الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة للتحصين، كما ينتج المعهد أمصال تشخيصية للأمراض تلقى إقبالا في السوق.

Sponsored Links

وأكد أن الدولة تولي اهتماما بإنشاء مبنى الحمى القلاعية للوقاية من الأمراض الوبائية وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي دون أن يكون هناك تأثيرا سلبيا على البيئة المحيطة بنشر المرض الذي يتم إجراء الأبحاث عليه، موضحا أن الهيئة العربية للتصنيع وجهاز الخدمة الوطنية ساعد في إنشاء المبنى الذي توقف العمل فيه عام 2012، بسبب عدم وجود تمويل كاف، والذي بلغ 35 مليون في ذلك الوقت، حيث تم توفير التمويل في أبريل 2014.

وتابع: «إن الهيئة العربية للتصنيع وجهاز الخدمة الوطنية، قاموا بتوفير الأجهزة والمعدات، كما تم استيراد بعض الأجهزة الهامة من السويد وألمانيا، لإنتاج أمصال بجودة عالية، وسوف يتم خلال الشهر المقبل استكمال باقي الأجهزة الدقيقة، على أن يتم خلال العام المقبل إنتاج 4.5 مليار جرعة للمرض تشكل 50% من احتياجات السوق المحلية».

فيما قال الدكتور محمد مدكور، رئيس قسم الأبحاث في المعهد، إن إنتاج المعهد لا يقتصر على السوق المحلية ولكن يتم التصدير إلى إفريقيا، وبعض الدول العربية، مضيفا الهدف الأول هو تغطية السوق المحلية باعتبار أن توفير الأمصال لحماية الثروة الحيوانية هدف قومى، حيث يتم الاستعانة بأحدث الأجهزة على مستوى العام، لمضاعفة الإنتاج وتجويده، كما يتم إرسال باحثين للتدريب في الخارج على أحدث الأجهزة العلمية التى يتم استيرادها وكذلك التعرف على كل ما هو جديد فى هذا المجال.

وأكد أن الباحثين فى المعهد وضعوا فى حسبانهم تطبيق جميع الأبحاث العلمية التى يتم إعدادها، لحسن الاستفادة منها، على أن يتم تقييم هذه الأبحاث وتطبيقاتها من خلال لجنة علمية من أساتذة الجامعات ولا يشترك فيها المعهد لضمان الحيادية والنزاهة.

------------------------
الخبر : «الزراعة»: تغطية 50% من احتياجات «الأمصال واللقاحات البيطرية» بحلول 2016 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا