الارشيف / أخبار مصر

«العليا» تعلن نتائج المرحلة الثانية الأربعاء.. ومصادر: نسبة المشاركة 32%

Sponsored Links
تعلن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، النتائج الرسمية للجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2015، الأربعاء، وذلك بعد الانتهاء فحص ومراجعة الحصر العددي للجان العامة في محافظات المرحلة الثانية وإضافة نتائج الحصر العددي لأصوات المصرين في الخارج إليها.

وأوضحت مصادر قضائية، أن متوسط نسبة المشاركة في الجولة الاولى للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بلغ 32% من إجمالي قاعدة بيانات الناخبين بالمرحلة والبالغ عددها 28 مليون و204 آلاف و252 ناخبًا موزعين على 12 ألف و 496 لجنة فرعية بـ13 محافظة من محافظات القاهرة ووسط وجنوب وشرق الدلتا.

وأشارت المصادر في تصريحات لـ«الشروق» إلى أن الغالبية العظمى من اللجان الفرعية شهدت متوسط تصويت بلغ 32%، بينما سجلت بعض اللجان إقبالا تراوح ما بين 21% إلى 30%، وكذلك شهدت عدد من اللجان إقبالا كثيفا تخطى 40%، وهذه اللجان عددها بسيط للغاية مقارنة باللجان التي ترواحت نسبة المشاركة فيها ما بين 28% إلى 36%، موضحة أن المؤشر غير الرسمي يؤكد ان نسبة المشاركة ربما تصل إلى 32% قد تزيد أو تنقص قليلا.

Sponsored Links

وأوضحت: "بشكل عام فإن جولة الإعادة لن يكون فيها قوائم بعد أن أظهرت المؤشرات الأولية حصول قائمة في حب مصر على الأغلبية المطلقة (50 % + 1 من عدد الأصوات) في دائرة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا وحصولها على العتبة الانتخابية في دائرة شرق الدلتا المحددة بـ5% من إجمالي قاعدة بيانات الناخبين"، مضيفًة أنه وفقًا للأرقام التي توصلت إليها اللجنة حتى ظهر الثلاثاء فإن "قائمة في حب مصر بدائرة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا حصلت على 55% من إجمالي الأصوات الصحيحية وتقدمت على قوائم التحالف الجمهوري وتيار الاستقلال وحزب النور على الترتيب، كما تمكنت من حسم المعركة في دائرة شرق الدلتا بعد حصولها على أكثر من 5% من قاعدة بيانات الناخبين البالغ عددهم في الدائرة 6 ملايين و 799 ألف و 747 ناخبا.

وأشارت المصادر إلى أنه بالنسبة لموقف الدوائر الفردي البالغ عددها 102 دائرة، فإنه وفقا للمؤشرات الأولية غير الرسمية سيكون هناك 3 دوائر لن تجرى بها إعادة وهي رفح والشيخ زويد ووسط سيناء، وكفر شكر بمحافظة القليوبية، موضحة أن هناك 9 مرشحين حسموا مقاعدهم الفردية من الجولة الأولى من أصل 222 مقعدًا، وبذلك فإن الإعادة ستكون في المرحلة الثانية بين 426 مرشحًا لحسم 213 مقعدًا في 99 دائرة فقط.

وأكدت المصادر أن المرشحين التسعة الذين حسموا مقاعدهم في الجولة الأولى جاءوا بواقع 3 مرشحين في الشرقية هم: محمود خميس في دائرة بلبيس ( مخصص للدائرة 3 مقاعد)، وعلى مصيلحي الوزير السابق في عهد حسني مبارك في دائرة أبو كبير (مقعدان)، وطلعت السويدي في دائرة ديرب نجم، ومرشحان اثنان في القليوبية هما المخرج السينمائي خالد يوسف في دائرة كفر شكر (مقعد واحد)، وأحمد بدوي في دئرة طوخ (3 مقاعد)، ومرشحان في شمال سيناء هما إبراهيم شعيرة في دائرة رفح والشيخ زويد (مقعد واحد) وجازي سعيد في دائرة وسط سيناء (مقعد واحد)، ومرشح واحد في الاسماعيلية هو محمود عثمان في دائرة مدينة الاسماعيلية (مقعدان)، ومرشح واحد في القاهرة هو سمير غطاس في دائرة مدنية نصر ( 3 مقاعد).

وأوضحت أن المحافظات التي لم يتم حسم أي مقاعد بها هي: المنوفية وبورسعيد وجنوب سيناء والسويس ودمياط والغربية والدقهلية وكفر الشيخ، مؤكدة أن رئيس نادي الزمالك لم يحسم مقعدا في دائرته بالدقهلية وإنما سيخوض الإعادة بعد حصوله على 71 ألف صوت رغم الفارق الشاسع بينه وبين أقرب منافسيه خاصة أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الدائرة بلغ أكثر من 150 ألف ناخبا.

وذكرت المصادر أن اللجان العامة أرسلت إلى اللجنة العليا نحو 23 تظلمًا على نتائج الفرز في اللجان الفرعية في مختلف دوائر المرحلة الثانية، وأنه سيتم النظر في تلك التظلمات وستصدر قرارا بشان كل تظلم على حدة سواء برفضه أو بإلغاء كلي أو جزئي بانتخابات الدائرة محل التظلم خلال 48 ساعة من تقديم التظلم، وأن اللجنة تستعد لاستقبال تظلمات أخرى وجاهزة لفحصها واتخاذ قرارات بشأنها.

------------------------
الخبر : «العليا» تعلن نتائج المرحلة الثانية الأربعاء.. ومصادر: نسبة المشاركة 32% .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا