الارشيف / أخبار مصر

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات معرض «القاهرة تبتكر»

Sponsored Links

«الشيحي»: الدولة حريصة على الاهتمام بشباب المبدعين وتبني أفكارهم


أكد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص الدولة على الاهتمام بشباب المبدعين والمبتكرين، وتبني أفكارهم والمساهمة في تطويرها، وأن إبداع الشباب هو الطريق للمشاركة في التغير السريع الذي يشهده العالم اليوم.

وأوضح «الشيحي»، خلال افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي الثاني للابتكار «القاهرة تبتكر»، الثلاثاء، بقصر البارون في مصر الجديدة، والذي سيستمر لمدة يومين، أن المعرض يهدف إلى تبني الأفكار والإبداعات البناءة من خلال تقييمها وتحويلها إلى منتجات ومشروعات اقتصادية، وتقديم نموذج للمجتمع على أن الدولة جادة في مساعدة شباب الباحثين والمبدعين، بالإضافة إلى توفير فرصة لأصحاب الأفكار ورواد الأعمال للتواصل معًا.

Sponsored Links

وأشار «الشيحي» إلى أنه يجري حاليًا العمل على تذليل كافة المعوقات التي تواجه المبدعين والمبتكرين فيما يتعلق بإجراءات تسجيل براءات الإختراع، والعمل على توفير البيئة الملائمة لهم من خلال مجموعة من البرامج لتبني الابتكارات وتحويلها إلى منتجات.

وقال إنه في إطار تطوير منظومة البحث العلمي سيتم تنظيم مؤتمر في 14 ديسمبر المقبل، بالتعاون مع اتحاد الصناعات واليونسكو والوزارة، يضم خبرات 10 دول للإستفادة منها فى تعديل بعض التشريعات لجذب مجتمع الصناعة للمشاركة في تمويل البحث العلمي والإبتكارات والإبداعات المختلفة.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن الابتكارات المعروضة تنقسم إلى ثلاث فئات: الأولى خاصة بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية من خلال مراكز نقل التكنولوجيا التابعة للأكاديمية، والثانية: المبتكرين والمخترعين من الأفراد من خارج منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والثالثة: مشروعات التخرج لطلاب الكليات العملية.

وأضاف أن المعرض يعد أحد آليات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لاحتضان ودعم المبتكرين، وتعريف المجتمع من رجال أعمال ومستثمرين وصناعة بأهم الابتكارات، مشيرًا إلى أنه سيتم دعم المشروعات الابتكارية المقبولة فنيًا وذات الجدوى الاقتصادية، والقائمة على أساس علمي سليم من خلال برنامج «انطلاق» وهو حضانة تكنولوجية تابعة لأكاديمية البحث العلمي.

جدير بالذكر، أن عدد المبتكرين المشاركين في المعرض يبلغ 100 ابتكار، بالإضافة إلى العديد من الجهات الجامعية والبحثية والأفراد منها: مؤسسة مصر الخير، والاتحاد الأوروبى، وجهاز تنمية الابتكار، وجمعية رجال الأعمال، والجامعات والمراكز البحثية ومراكز نقل التكنولوجيا ومجلس علماء مصر وبنك الابتكار.

ويشار إلى أنه في ختام المعرض ستقوم لجنة برئاسة الدكتور سعيد شلبي، نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بتقييم الابتكارات واختيار الفائزين بالجوائز، حيث يصل إجمالي الجوائز المالية إلى 105 ألف جنيها، بالإضافة إلى جوائز أخرى عينية وجوائز مقدمة من المنظمة الدولية للملكية الفكرية، وجوائز مقدمة من برنامج «انطلاق»، وهو برنامج حضانات تكنولوجية يتبع أكاديمية البحث العلمي.

------------------------
الخبر : وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات معرض «القاهرة تبتكر» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا