الارشيف / أخبار مصر

بدء التصويت في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بـ13 محافظة

Sponsored Links

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد، عمليات الاقتراع في المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب على مدى يومين، وتجري في 13 محافظة هي: «القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء وجنوب سيناء».

ويواصل المصريين في الخارج، اليوم أيضا، عمليات الاقتراع داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات بالنسبة لهم.

Sponsored Links

وتمثل انتخابات مجلس النواب، التي تجري على مرحلتين، الاستحقاق الثالث والأخير من خريطة المستقبل السياسية التي أعقبت ثورة 30 يونيو، لاستكمال بناء المؤسسات الدستورية للدولة.

وانتظم العمل بداخل معظم لجان الاقتراع الفرعية في المواعيد الرسمية لبدء أعمالها ، حيث فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات 28 مليونا و204 آلاف و225 ناخبا.. ويجري الانتخاب بالنظام الفردي على مستوى 102 دائرة في محافظات المرحلة الثانية، التي تضم 222 مقعدا انتخابيا فرديا، إلى جانب الانتخاب بنظام القوائم على مستوى قطاعين اثنين وهما (قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) الذي يضم 45 مقعدا انتخابيا و(قطاع شرق الدلتا) الذي يضم 15 مقعدا انتخابيا، ويتنافس على المقاعد الفردية في هذه المرحلة من الانتخابات 2893 مرشحا.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، الذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد، إلى جانب انتخاب إحدى القوائم الانتخابية.

وكان القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية، البالغ تعدادهم نحو 16 ألفا، قد توجهوا إلى مقار اللجان الفرعية التي يتولون الإشراف على عملية الانتخاب فيها؛ حيث تواجدوا داخل تلك اللجان قبل الساعة الثامنة صباحا، وقاموا بمعاينة مقار اللجان والتأكد من ملاءمتها وتوافر المواد والأدوات اللازمة لبدء الانتخاب؛ وكذلك الكبائن التي يتم التصويت بداخلها.

كما قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية بالتأكد من سلامة صناديق الانتخاب وخلوها من أي أوراق، وغلقها من جوانبها الأربعة بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها في محضر إجراءات كل لجنة؛ وذلك بحضور مندوبي المرشحين بالنظام الفردي ومندوبي القوائم.

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و 465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا و 171 مترجما معتمدا؛ وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الالاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.

------------------------
الخبر : بدء التصويت في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بـ13 محافظة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا