الارشيف / ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الابداع الان .. موسيقى الميتال والهيب هوب والروك.. فى قبضة الاتهام

اسرار الاسبوع بعد الأزمة التى أثارها الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين بتصريحاته حول إلغاء حفلين موسيقيين لأنها لمجموعة من عباد الشيطان، وفى النهاية تبين أن الأمر لمجموعة من عازفى موسيقا الميتال، ولنا أن نعلم أن هناك وجه آخر للموسيقى بربط بينها وبين ظواهر مجتمعية أخرى نستعرضها فيما يلى:

موسيقى الهيفى ميتال ظهرت فى أواخر ستينيات القرن الماضى، نتيجةً لتطور تقنية تضخيم الصوت، فاشتعلت المنافسة حينها بين فرق Led Zeppelin وThe Who، فى حين قررت فرقة Black Sabbath أخذ المنافسة إلى مستوى جديد من خلال الأصوات العالية وكلمات الأغانى وشكل الألبومات.

وتتزامن أولى محطات ربط موسيقى الميتال بالشيطان، مع طرح الألبوم الأول لفرقة Black Sabbath، عندما تم وضع شكل الصليب المقلوب على غلاف الألبوم، بجانب كلماتٍ تشير إلى السحر الأسود.

Sponsored Links

ومع بداية التسعينيات أُلصقت تهم عبادة الشيطان بموسيقى الميتال أكثر من أى وقتٍ مضى، خصوصاً مع ظهور فرقة Slayer التى تتميز بأغانيها السريعة والصاخبة مثل Angel of Death التى تحدثت عن الطبيب النازى جوزيف منغيله الذى كان يحدد الضحايا لإرسالهم إلى أفران الغاز.

كما قررت شبكة صغيرة من فرق الميتال بالنرويج عبادة الشيطان، فقامت بحرق بعض الكنائس فى العاصمة اوسلو.


وفى حين يأخذ البلاك ميتال القاسم الأكبر من التهم المرتبطة بعداوة موسيقى الميتال للأديان، فإن هناك نوعاً من أنواع الميتال يعتبر غير معادٍ للدين المسيحي، وهو الميتال الأبيض أو الميتال المسيحي، الذى تؤديه فرق معظم أفرادها من المؤمنين بالمسيحية.

وتتمحور كلمات الوايت ميتال حول الجوانب الإيجابية للإيمان، فيما يروج البعض من الأغانى لتعاليم المسيح، بجانب مهاجمة بعضها معادى المسيحية، ومن أشهر فرق الوايت ميتال الموجودة على الساحة الآن For Today وWar of Ages.


الهيب هوب (بالإنجليزية: Hip hop) هو أحد أنواع الموسيقى والثقافة فى الولايات المتحدة الأمريكية.
فالهيب هوب يعتبر حركة ثقافية للسود فى أمريكا أو الأمريكيين الأفارقة وهم الأمريكيون من أصول أفريقية وقد بدأت منذ عام 1970 ونشأت كرد فعل لما تعرضوا له من العنصرية ولإظهار ثقافة وفن مستقل فيهم وكنوع من التعبير عن أنفسهم وعن المشاكل من الفقر والبطالة والعنصرية والظلم.
يقول باترسون وهو استاذ نشط فى موسيقى الهيب هوب "ثقافة الهيب هوب هى رد على الظلم والعنصرية الذى تعرض له السود من البيض وهو أيضا نظام للاتصال بين السود فى جميع أنحاء الولايات المتحدة"

كان أحد الفوائد التى يتمناها من طور ثقافة الهيب هوب هوب هو إشغال الشباب السود فى أمريكا للانضمام لفرق الهيب هوب والمنافسة فى الرقص والغناء بدل الانضمام للعصابات والعنف والمخدرات، والمشكلة فيما بعد صارت حفلات الهيب هوب مكانا لاستعراض الأسلحة والمخدرات. وأصبحت العصابات متواجدة ومسيطرة على هذه الحفلات.

والهيب هوب لها سمعة سيئة فى أوساط الأمريكيين البيض واللغة المستخدمة فى الهيب هوب هى الإنجليزية للأمريكيين من أصول أفريقية.

وقد انتشر فى السنوات الأخيرة ثقافة الهيب هوب فى جميع أنحاء العالم بين فئة الشباب وخصوصا من له اصول أفريقية فانتشر فى أوروبا وإفريقيا وآسيا وكان أحد أهم الأسباب نفوذ الثقافة الأميركية فى جميع أنحاء العالم من خلال السينما أو وسائل الاعلام المختلفة كما أن الهيب هوب يعطى الشباب حرية فى التعبير ليست موجودة فى أى فن آخر.


أحد أنواع الموسيقى الشعبية التى ظهرت فى ستينيات القرن العشرين فى الولايات المتحدة وبريطانيا، تعود جذورها إلى الأربعينيات من القرن نفسه [1]، وتطورت من موسيقى الروك آند رول التى نشأت بدورها من تداخل أنماط موسيقية كانت سائدة آنذاك كالبلوز والكانتري والفولك، ليتولد هجين موسيقى يعتمد على ثلاثة آلات رئيسية هى الجيتار الكهربائى والبيس غيتار والدرمز.

ولطبيعة الجيل الشاب فى المجتمعين الأمريكى والبريطانى فى تلك الفترة، الخارجين تواً من حرب عالمية، لم تعد الموسيقى تسمع بهدوء بل أصبحت الآلات الكهربائية تحل محل الآلات الصوتية، مما أثر فى ازدياد حدة وسرعة الإيقاع لهذا اللون الموسيقى الجديد المتسارع فى انتشاره بين أوساط الشباب، والذى حرر دور الآلات الإيقاعية (الدرمز والبيس) من أدائها الضعيف نسبياً مقارنة بباقى الآلات الميلودية بإعطائها ثقلاً متوازناً مع الأخيرة، مبرزة التفاصيل الدقيقة للنوطة. موسيقياً، درج الروك على استعمال الإيقاع الرباعى فى الدرمز، وهو الشائع، إلا أن تفرع الروك لأنماط أخرى لاحقاً أسهم بتنوع الإيقاع ودخول أوزان جديدة فيه. غنائياً، يعتمد الروك على إظهار القوة فى الأداء الصوتى أكثر من الغناء الرخيم والهاديء. وتحكم علاقة الكلمات بالغناء هذا الأداء الذى يتضح عنفوانه فى الكلمات الثورية ويقل كلما تطرق للرومانسية. أغانى الروك تتنوع فى القصة أو الحدث التى تعالجها أكثر من أنماط موسيقية أخرى تقليدية. فهى تعالج الانفعالات البشرية كالغضب والاكتئاب، وتنقل رغبات جامحة كالتحرر.

يشار إلى الروك أيضاً بأنه حركة ثقافية وظاهرة اجتماعية لم تقف على حدود الموسيقى بل تجاوزتها لتشمل أبعاداً ثقافية وفنية واجتماعية أخرى. وكما نجح الروك فى خلق قاعدة شعبية كبيرة انتشر تأثيرها عالمياً حتى سيطرت فى العقود الثلاث الأخيرة من القرن العشرين إلا أنها أثارت الجدل بين المحافظين على مدى تأثيرها الأخلاقى فى العنف والجريمة.


- وزير الثقافة: مبادرة "صبح على مصر" تعيد تقاليد أصيلة فى زمن ثقافة "الهبش"

------------------------
الخبر : اخبار الابداع الان .. موسيقى الميتال والهيب هوب والروك.. فى قبضة الاتهام .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - قسم الثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى