الارشيف / ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الابداع الان .. كتاب "التعلم الذكى" لـ"مروزق الغنامى" يقدم المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسى

اسرار الاسبوع التفوق الدراسى لا يأتى من فراغ، فدائما ما يكون حصاد جهد متواصل وثمرة عمل دؤوب، من أجل تحقيق هدف قد يبلغ تعلقنا به حد الخيال ونراه بعيد المنال لدرجة تجعلنا نحاول أن نمسكه فى اليقظة ويداعبنا طيفه فى المنام، وعلى قدر الجهد يكون الحصاد، لكن يظل هذا الجهد وهذا السعى على المحك بل قد يذهب أدراج الرياح ما دام عشوائيا وبلا آلية تنظمه فالجهد والجد دون بلا تنظيم كحرث فى الماء لا يفضى إلى تحقيق المطلوب.

وفى كتابه "التعلم الذكى.. المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسى" الصادر عن دار رهف للنشر والتوزيع يقدم مرزوق الغنامى روشتة لطالبى التفوق، وينطلق الكاتب فيه من تجربته الشخصية مع المذاكرة، حيث انتقل من خلالها من مرحلة التفوق ومن الحفظ إلى الفهم مذاكرته بعد أن اهتدى أخيرا إلى طريقة غيرت حياته على يد إخضائى نفسى بقسم الإرشاد النفسى والتوجيه لطلاب الجامعة، لتتغير حياته رأسا على عقب بعدها يكمل مرحلة الماجستير ويحصل على الدكتوراه ويسافر للبعثات ويحاضر ويؤلف، ويدون هذه التحربة فى هذا الكتاب.

يتكون الكتاب من 5 فصول أو 5 مفاتيح لا يمكن لأحدها أن يكون فى إطار بعيد عن الآخر يقول عنها: "قام المؤلف بتأسيسه لنجد كل ما نحتاجه ويتعلق بالتفوق الدراسى فى نظام متكامل وليتخلص به الطلاب من النصائح المتفرقة أحيانا والمتضاربة أحايين كثيرة".

Sponsored Links

ويضيف الكتاب ستفدت فى تأسيس هذا النظام استفادة بالغة من مؤلفات كولن روز وتونى بوزان، صقلتها عشرون عاما من التعامل مع الطلاب العرب والمناهج العربية مما جعل لنظام التعلم الذكى smart learning system خصوصية تناسب مجتمعنا لا توجد فى أى من النظم الأخرى الغربية.

والمفاتيح الخمسة للتفوق تكاد يكون كل واحد منها نتيجة لما قبله ومقدمة لما بعده وهى: "التهيئة: وهى الحالة المثالية للتعلم، والاستقبال: ويعنى انتقال المعلومات بسرعة وسهولة إلى عقلك، ثم الفهم، وهو التفكير فى المعلومات لتصير جزءا من عقلك ومعلوماتك، والذاكرة: ويقصد بها تخزين المعلومات بشكل دائم واسترجاعها وقت الحاجة إليها، وأخيرًا الاستخدام، وهو أفضل طرق التطبيق والمراجعة والاستعداد للامتحان».

ولا يكتفى المؤلف بتقديم الكتاب وحسب، ولكن ينبهنا إلى الطريقة المثلى لتحقيق أكثر قدر من الاستفادة: «اقرأ الفصول قراءة عامة سريعة لا تتعمد أن تحفظ شيئا، ضع علامات وخطوط عند الأفكار التى تنوى العودة لها، اجعل الكتاب مرجعًا ومستشارًا لك ترجع إليه من أجل استخراج وتطبيق أفكار جديدة فهذا الكتاب يحتاج أن تعاود النظر فيه وتصفحه مرارا وتكرارا دون محاولة حفظه، ولا تحاول أن تطبق كل النظام الذى فى الكتاب مرة واحدة. ابدأ بالذى تشعر بحاجتك إليه أكثر وطبق فكرة واحدة فى كل مرة.

------------------------
الخبر : اخبار الابداع الان .. كتاب "التعلم الذكى" لـ"مروزق الغنامى" يقدم المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - قسم الثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى