الارشيف / ثقافة وأدب

مساعد وزير الثقافة الأسبق: المؤسسات الدينية تهيمن على الثقافة

Sponsored Links
قال الدكتور سعيد المصرى، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، ومساعد وزير الثقافة السابق جابر عصفور، إن المنظومة الثقافية فى مصر أصبجت عبارة عن نزاع بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية وذلك ما يسبب أزمة ثقافية لدينا فى مصر.

وعن تحليل الوضع الثقافى الراهن، قال الدكتور سعيد المصرى، خلال المؤتمر الختامى لمشروع دعم التنوع الثقافى والابتكار المنعقد بمكتبة الإسكندرية، نجد أنه لدينا الكثير من المؤسسات الأكاديمية والثقافية، فنحن أمة ليست فقيرة لتبدأ من الصفر إنما هناك بنية تحتية ثقافية لنبنى عليها، لقد صدقنا أن الثقافة للثقافة، ولكن يجب أن نرى أن الثقافة هى التى تغير جميع النواحى فى المجتمع.

وعرض سعيد المصرى السلبيات الموجودة فى الثقافة المصرية قائلاً، نحن مجتمع لا يحترم فكرة أن شاب يتولى مناصب سيادية، وكما أن المجتمع لا يحترم المرأة، وهناك هيمنة للمؤسسات الدينية على المؤسسات الثقافية، وعدم اكتراث المؤسسات لحل وسد هذه الفجوات، وضعف شديد فى البنية التكنولوجية، وذلك سيجعل وقوع الثقافة غى ذيل اهتمامات ااسياسة العامة للدولة، لكى يتحقق تطور للثقافة، وذلك خاصةً ان لدينا تسهيلات لممارسة الأنشطة الثقافية فى عديد من الوزارات والمؤسسات.

Sponsored Links

وأكد الدكتور سعيد المصرى، قائلا: نحن نحتاج التنوع والحرية والعدالة، وتمكين الإنسان المصرى من المعرفة والقدرة على الاختيار الحر، وإتاحة العمل الثقافى لكل الناس بلا استثناء واكتشاف ورعاية الموهوبين، بالإضافة إلى حماية التراث الوطنى والتنوع الثقافى من خلال انشاء قصر للقراءات والانشاد وتنمية الوعى الأثرى، وتجديد قيم الخطاب الدينى.



------------------------
الخبر : مساعد وزير الثقافة الأسبق: المؤسسات الدينية تهيمن على الثقافة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا