الارشيف / ثقافة وأدب

مدير مكتبة الإسكندرية: نعزى فرنسا فى ضحاياها.. والإرهاب لا دين له

Sponsored Links
قال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إننا نقدم العزاء لأهل ضحايا فرنسا الذين سقطوا أمس ضحية للإرهاب فى العاصمة باريس.

وتابع "سراج الدين" إن الحادث الأليم الذى حدث فى باريس تذكرة دائمة لنا بأن الإرهاب له أشكال مختلفة ومنها الإرهاب الفكرى أيضاً، وتابع بأن الإرهاب لا دين له.
جاء ذلك فى كلمة سراج الدين، فى المؤتمر الختامى لمشروع "دعم التنوع الثقافى والابتكار فى مصر"، والمقام فى مكتبة الإسكندرية، بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبى، والذى تستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام، بدءً من اليوم السبت 14 نوفمبر المقبل وحتى 16 نوفمبر، ومن المقرر عقده بمركز المؤتمرات بالمكتبة. البرنامج، بدأ نشاطه منذ عامين فى نوفمبر 2013.

والمشروع تم تطويره بهدف تنمية الجانب الثقافى فى مصر، ودعم توسيع نطاق المشاريع الثقافية بمصر، وتشجيع التربية الفنية، والتأكيد على أهمية الاستعانة بالفنون والثقافة كعنصر دعم قوى لتنمية البلاد.
وكان الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، صرح فى بيان صحفى، إن البرنامج دمج عددًا من الأنشطة التى عنيت بتعزيز الحوار بين الثقافات، وتحديد وترسيخ الصناعات الثقافية فى مصر والعاملين بها، ورعاية المواهب الناشئة من خلال تنظيم المبادرات للشباب والأطفال، وتعزيز أنشطة المؤسسات الثقافية، بالإضافة إلى ذلك، قام البرنامج بإنشاء خلية فكرية تضم كبار المثقفين، والشباب، والفنانين، ومسؤولى الوزارات، والهيئات العامة، وغيرهم، وذلك للعمل على تقييم الوضع الثقافى الحالى لمصر، وتقديم المقترحات بشأن صياغة سياسة ثقافية وطنية وتقديمها إلى السلطات المصرية المعنية لطرحها للمناقشة والاعتماد؛ حيث عقد البرنامج العديد من الندوات وورش العمل على مدار عامين كاملين، مدة البرنامج؛ فى طنطا، وبورسعيد، والمنوفية، وأسيوط، والأقصر، والقاهرة، وغيرها من المحافظات.

Sponsored Links

كما استضاف الندوات وورش العمل العديد من المؤسسات والمنافذ الثقافية مثل: بيت السنارى بالقاهرة، وأكاديمية الفنون بالجيزة، والمعهد السويدى بالإسكندريـة، وجمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية بالمنوفية، وجامعة أسيوط، وغيرها من المؤسسات الثقافية. ولفت سراج الدين إلى أن المؤتمر الختامى للبرنامج، الذى سيتم عقده تحت عنوان "وضع إطار للسياسة الثقافية فى مصر"، يسعى لاستعراض ومناقشة أعمال الخلية الفكرية، بما فى ذلك الأوراق الخاصة بمسودة السياسة الثقافية والوثائق المعدة، كما سيعرض المؤتمر جميع الجهود المبذولة والنتائج التى توصل إليها البرنامج بأكمله؛ حيث سيتم أيضًا إقامة معرضًا لتسليط الضوء على الأنشطة الرئيسية للبرنامج ولعرض الأعمال الفنية والدراسات البحثية التى تم تنفيذها من خلال تلك الأنشطة. وسيحظى المؤتمر بتغطية إعلامية ومشاركة واسعة؛ حيث سيستضيف عدد كبير ومتنوع من الشخصيات العامة بما فى ذلك، الفنانين ومسؤولى الوزارات، والمثقفين، وممثلى الهيئات الثقافية الوطنية والدولية، كما سيحضر المؤتمر بعض من شاركوا فى فعاليات البرنامج المختلفة؛ حيث سيجمع الحدث ما يزيد على 300 مثقف ومبدع من كافة أرجاء مصر.


------------------------
الخبر : مدير مكتبة الإسكندرية: نعزى فرنسا فى ضحاياها.. والإرهاب لا دين له .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا