الارشيف / ثقافة وأدب

ناشرون ونقاد: مسابقة حاكم الشارقة للترجمة تصدر الثقافة العربية لكل العالم

Sponsored Links
أشاد الدكتور علاء عبد الهادى، رئيس اتحاد كتاب مصر، بالمبادرة التى أطلقها الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة، جائزة لترجمة الكتاب العربى تبلغ قيمتها 2 مليون درهم، قائلاً، إن أى حركة ترجمة لا تحلق إلا بجناحين الأول هو الاستيراد المعرفى، والثانى التصدير المعرفى الذى تلكأنا كثيرا فى القيام بخطوات عملية لتنفيذه، ومن هنا تأتى هذه المبادرة الكريمة من الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة، وأرى أنها ستساعد كثيرا على ما أطلق عليه الترجمة العكسية من العربية إلى اللغات الأخرى، مؤكداً وهذه الجائزة تشجع الترجمات من العربية إلى اللغات الأخرى ونحى حاكم الشارقة على هذه المبادرة الكريمة.

وقال عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن مثل هذه المبادرة تساعد على نشر الثقافة العربية داخل المجتمع الغربى، وتشجيع الإقبال على ترجمة العمل العربى المتميز، وحان الوقت لكى يطلع الغرب على ثقافتنا العربية، التى ظلمت كثيراً، ولابد من انتشارها فى الوقت الحالى.

وأوضح عادل المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، علينا أن نصل لترجمة عدد كبير من الكتب الأدبية المتميزة لتصل لحجم الكتب الأجنبية المترجمة إلى العربية، وهذه المبادرة تعد من اهم المبادرات التى تساعد على تصدير المعرفة والثقافة العربية للغرب.

Sponsored Links

ومن جانبه قال عارف صالح، المدير التنفيذى لدار العين، إن المبادرة تساعد على إنعاش سوق الترجمة من العربية إلى الأجنبية، وهذا يساعدنا على تسويق الأعمال العربية المترجمة داخل المجتمع الغربى، كما يحفز المترجمين على ترجمة عدد كبير من الأعمال العربية المتميزة، والتى تساهم بشكل كبير فى نقل الثقافة العربية إلى المجتمع الغربى الذى لا يعلم عنا الكثير.

كما قال الناشر محمد عبد المنعم، صاحب دار سما للنشر والتوزيع، إن مثل هذه المبادرات تساعد على انتشار ثقافتنا العربية ونقل وجه نظرنا، والصورة الواضحة عن العالم والمجتمع الإسلامى، وعدم تصدير أفكار خاطئة عن مجتمعنا العربى، بالإضافة لتحسين صورتنا امام الغرب الغير مطلع على أعمالنا الأدبية، كما أن من خلال تلك المبادرة ننقل تميزنا فى الكتابة الأدبية فلدينا العديد من الكتاب المتميزين الغرب لا يعرف عنهم شئ ، حان وقت خروجنا من عنق الزجاجة، للانتشار فى المجتمعات الغربية كما هما منتشرين داخل المجتمع العربى.


------------------------
الخبر : ناشرون ونقاد: مسابقة حاكم الشارقة للترجمة تصدر الثقافة العربية لكل العالم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا