الارشيف / ثقافة وأدب

أمريكية تفوز بمليون دولار لحماية المواقع الأثرية المصرية

Sponsored Links
فازت الأمريكية سارة باركاك Sarah Parcak عالمة الآثار، بالجائزة الأولى لـ TED - وهى مؤسسة للتكنولوجيا والترفيه والتصميم غير هادفة للربح وتتبنى شعار "أفكار تستحق الانتشار" - هذا العام وقدرها مليون دولار أمريكى تكرس لخدمة أحد المشروعات التى يختارها الفائز.

الأمريكية سارة باركاك Sarah Parcak عالمة الآثار التى لم تتجاوز عامها السادس والثلاثين وتعتبر واحدة من رواد تطبيق تقنيات تكنولوجيا الاستشعار عن بعد فى مجال الآثار، وتحديداً استخدام الصور الملتقطة من خلال الأقمار الصناعية وتحليلها بغرض تحديد الأماكن الأثرية وخاصة الأماكن التى تعرضت لأعمال النهب والحفر خلسة. أتى ذلك فى مقال نشر بجريدة النيويورك تايمز فى عددها الصادر بتاريخ 8 نوفمبر 2015.

كرّست سارة باركاك الأستاذ بقسم الأنثربولوجيا بجامعة ألاباما – الولايات المتحدة الأمريكية "والتى قامت بتأسيس معملاً للرصد بواسطة الأقمار الصناعية بها"، الكثير من سنواتها البحثية ومؤلفاتها لدراسة المواقع الأثرية المصرية ومن أشهرها تانيس وسقارة واللشت. وأتت معظم أعمالها البحثية بتمويل من الجمعية الوطنية للعلوم Science National Foundation وجمعية ناشيونال جيوجرافى.

Sponsored Links

أكدت سارة باركاك أن من بين أكثر المناطق الأثرية تضرراً من حيث أعمال الحفر خلسة والنهب هى منطقة آثار اللشت – عاصمة مصر فى الدولة الوسطى حيث ساهمت الصور الملتقطة من الفضاء على بعد 400 ميل فوق سطح الأرض عن طريق Google Earth, Digital Globe و NASA فى تحديد قرابة 690 حفرة فى عام 2012 وبعد الزيارة الفعلية للموقع حددت باركاك 50 مقبرة تعرض معظمها للنهب فى أعقاب الانفلات الأمنى بعد ثورة 2011.

وأوضحت باركاك أن الصور الفضائية بوسعها فقط تحديد هذه الأماكن لكن للمحافظة على هذه المواقع المهددة وتعقب لصوص الآثار يتعين استخدام الطائرات بدون طيار وهى تقنية تحتاج دعم من أجهزة الأمن المصرية.

من جانبه أضاف على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أن مثل هذه الحلول هى الطرق الأنسب للقضاء على مشكلات نهب المواقع الأثرية وتهريبها وأشاد بالعمل المتميز الذى قامت به العالمة الأمريكية فى تطبيق آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا وتطبيقاتها فى حماية الأثار والممتلكات الثقافية للشعوب.


------------------------
الخبر : أمريكية تفوز بمليون دولار لحماية المواقع الأثرية المصرية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا