الارشيف / ثقافة وأدب

"صحيح البخارى بين الأصول الخطية ونظرية الانتقاء" فى مكتبة الإسكندرية

Sponsored Links
ينظم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء 10 نوفمبر محاضرة بعنوان "صحيح البخارى بين الأصول الخطية ونظرية الانتقاء"، يلقيها المحقق الدكتور بشار عواد معروف، وذلك فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بمركز المؤتمرات، بالمسرح الصغير.

وأشار الدكتور مدحت عيسى؛ مدير المركز، إلى أن هذه المحاضرة تأتي في إطار الموسم الثقافى لمركز المخطوطات، وسوف تتلوها مجموعة من المحاضرات العلمية في الحقل التراثى.

ويناقش الدكتور بشار عواد معروف فى المحاضرة جهود العلماء فى تحقيق الأصول الخطية لصحيح البخارى، وكيف تعامل الباحثون مع مخطوطات الكتاب المختلفة، وكذلك آلية الانتقاء التى انتهجها البخارى فى صحيحه.

Sponsored Links

جدير بالذكر أن الدكتور بشار عواد محقق ومؤرخ معروف، وأستاذ التاريخ والحديث، ألف عدداً من الكتب والأبحاث، وحقق عدداً كبيراً من المخطوطات نُشرت في بغداد والقاهرة ودمشق وبيروت وعمّان وتونس، وجملتها فى تاريخ الفكر العربى الإسلامي، وتاريخ علم رجال الحديث والتراجم، والسّنة النبوية المشرّفة، وتفسير القرآن الكريم. ومن أبرزها: الذهبي ومنهجه في كتابه تاريخ الإسلام، المسند الجامع لأحاديث الكتب الستة ومؤلفات أصحابها، تحرير تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر العسقلانى، التكملة لوفيات النقلة للحافظ المنذري، تهذيب الكمال فى أسماء الرجال للحافظ المزى.

------------------------
الخبر : "صحيح البخارى بين الأصول الخطية ونظرية الانتقاء" فى مكتبة الإسكندرية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا