الارشيف / ثقافة وأدب

ياسر منجى: تمثال العقاد المشوه لا يليق بعملاق الأدب العربى

Sponsored Links
عبر الناقد الفنى والمؤرخ الدكتور ياسر منجى عن إستيائة من التمثال النصفى لعملاق الأدب العربى عباس العقاد، الذى أزيح الستار عنه فى أسوان واصفاً إياه بأنه " تمثالٌ مُلَوَّن، تومِضُ فيه بَشرةٌ صفراءُ فاقعٌ لونُها، ووجهٌ لامِعٌ لا يعبأُ برصانة عملاق الأدب العربى، تمثالٌ يختالُ عبثاً بشاربٍ بدا مصبوغاً، ووشاح أخضر زاعِق الهِندام"

وأضاف ياسر منجى عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك "تمثالٌ بِعَينَين تحملان دهشةَ تلميذٍ يُطالع الدنيا مُتَعَجِّباً، بِنَظرةٍ تفتَقِرُ لِعَزم إرادة "العقاد" الحديدية، وتخلو من صرامة شخصيته الجبارة، تمثالٌ يُفتَرَض أنه ميداني - مطلي بألوان البرونز و"الفايبر" و"اللاكيه"!!! وقاعدة قصيرة مُكتَنِزة مَكسُوَّة بالجرانيت، بدا عليها التمثال وكأنه رأسٌ فُصِلَ عن جَسَدِه.

واوضح منجى، هناك تصريحاتٌ فخورة بأن مَن تَوَلّى تجهيز التمثال هو (فَنّي الجرانيت بمجلس المدينة) ، وأن المحافظة لم تُنفِق على عملية تجديد التمثال (ترشيداً للنفقات)، مختتماً هكذا صيغ تمثال المُفَكِّر الذي انتقد عقلُه تمثال "نهضة مصر"، ودارت بينه وبين "مختار" العظيم مُساجَلات ومُناظرات حول التكوين والتعبير والرمز والبناء النحتي! هكذا ظهر رأس "العقاد" في مَسقَط رأسِه.

Sponsored Links

جدير بالذكر أن اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان ، قد أزاح أمس الستار عن التمثال النصفى لعملاق الأدب العربى عباس العقاد، بعد إعادة ترميمه وتجديده و طلائه بألوان البرونز والفيبر واللاكيه، وتسبب شكل التمثال المشوه فى موجة من السخرية لعدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والمواطنين بمحافظة أسوان.


------------------------
الخبر : ياسر منجى: تمثال العقاد المشوه لا يليق بعملاق الأدب العربى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا